سياسة عربية

"هدنة داريّا".. الصفقة التي يسعى لها النظام السوري

مدنيون سوريون أثناء مغادرتهم مدينة حمص المحاصرة (أرشيفية) - أ ف ب
مدنيون سوريون أثناء مغادرتهم مدينة حمص المحاصرة (أرشيفية) - أ ف ب
قال الائتلاف السوري المعارض، إن النظام يسعى من أجل أن تشمل ظاهرة "المصالحات" أو "الهدن" التي أبرمها مع المعارضة مؤخراً، مدينة داريّا ذات الموقع الإستراتيجي القريب من العاصمة دمشق، لتكون "صفقة المصالحة الأكبر بالنسبة له".

وتحاصر قوات النظام السوري منذ أكثر من 14 شهرًا نحو 7 آلاف مدني داخل المدينة بعد نزوح 95% من سكانها، وعجزت تلك القوات عن اقتحامها على الرغم من محاولاتها المتكررة مع تصدي قوات المعارضة لها.

ولم يعلن النظام، حتى اليوم، عن جهود يبذلها لإبرام "مصالحة" أو "هدنة" في داريا، إلا أن بعض الناشطين المعارضين قالوا إن النظام يسعى "بشكل حثيث" لعقد مثل هذه "الهدنة" خاصة أن المدينة استعصت على قواته، وتتمتع بموقع استراتيجي وعسكري بالغ الأهمية.

وأعلن النظام السوري، الاثنين، عن عقد "مصالحة" مع أهالي 4 بلدات بريف دمشق جنوبي سوريا، التي تسيطر عليها قوات المعارضة، حسب وكالة الأنباء الرسمية، في حين اعترف مصدر في تلك القوات بإبرام "هدنة" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى السكان المحاصرين في البلدات المذكورة.

فمن هي داريّا التي يسعى النظام السوري لعقد "مصالحة" أو "هدنة" فيها؟

أولاً: الأهمية والموقع

تعد داريا أكبر مدن الغوطة الغربية للعاصمة دمشق جنوبي سوريا، وهي مركز إداري يتبع له عدد من المناطق والبلدات المجاورة لها، ما جعلها مركزًا تجاريًا يشهد إقبالاً كبيرًا قبل اندلاع الثورة السورية في آذار/ مارس 2011 التي كان أبناؤها من أوائل المشاركين فيها.

وتمتلك داريا موقعًا استراتيجيًا كونها تحاذي حي المزة الدمشقي الشهير وسط العاصمة، كما أنها تحاذي عددًا من الطرق الرئيسية مثل "أوتوستراد المزة" و"أوتوستراد درعا الدولي" وطريق "المتحلق الجنوبي".

كما أنها تمتلك موقعًا أمنيًا حساسًا حيث تقع بمحاذاة مطار المزة العسكري، ومقر المخابرات الجوية الواقع ضمن كتلة المطار، كما أنها تقع بين مساكن عديدة لعناصر وقيادات الحرس الجمهوري، وهي من قوات النخبة التابعة لجيش النظام السوري، كما أنها قريبة أيضًا من مركز انطلاق حافلات السومرية والتي تصل العاصمة بالمناطق الجنوبية من البلاد.

ويتواجد في محيط داريا مقرات للفرقة الرابعة التابعة للحرس الجمهوري، وسرايا الصراع (الحرس الجمهوري سابقًا)، كما يفصلها مسافة قريبة عمّا يسمى "المربع الأمني" في منطقة كفرسوسة والذي يضم مقرات قيادات معظم الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، وكذلك الأمر بالنسبة لقصر "الشعب" الرئاسي.

ثانيًا: دورها في الثورة

تعتبر داريا من أولى المدن التي دعا أبناؤها للتظاهر ضد النظام السوري، مع خروج أول مظاهرة في سوريا بسوق "الحميدية" بقلب العاصمة دمشق في 15 آذار/ مارس 2011، كما شارك عدد منهم في اليوم التالي في اعتصام "16 آذار" الشهير أمام مبنى وزارة الداخلية حيث اعتقلت قوات الأمن مجموعة منهم.

وفي 22 نيسان/ أبريل 2011 أو في ما أطلق عليها ناشطون بـ"الجمعة العظيمة" خرجت مظاهرة حاشدة في المدينة شارك فيها قرابة 15 ألف متظاهر، بحسب ناشطين إعلاميين تابعين للمعارضة.

فقتل وقتها 3 متظاهرين وجرح أكثر من عشرين آخرين بتصدي قوات الأمن للمظاهرة، بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، حسب ما ذكر الناشطون أنفسهم.

وشارك في تشييع القتلى الثلاثة في اليوم التالي نحو 40 ألفًا من أبناء المدينة والمناطق المجاورة، وأعلن الحداد في المدينة لمدة ثلاثة أيام، ونظم بعدها الناشطون اعتصامات ليلية بشكل يومي.

كما خرجت مظاهرات حاشدة فيها في أيام الجمع اللاحقة، قبل أن تجتاحها قوات النظام لعدة مرات بالدبابات والعربات العسكرية بمشاركة قوات من الحرس الجمهوري، وتقتل وتعتقل العشرات من أبنائها، بحسب ذات المصدر.

ثالثاً: "المجزرة العظيمة"

شنّت قوات النظام السوري حملة عسكرية بريّة ضخمة شارك فيها آلاف العناصر من الفرقة الرابعة و"الشبيحة" ونحو 30 دبابة ومدرعة عسكرية استمرت ما بين 20 إلى 27 آب/ أغسطس 2012، مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي بالتزامن مع قطع الكهرباء وكافة وسائل الاتصالات عن أحياء المدينة، في ظل إغلاق جميع مداخلها من جميع الجهات، ولم يفلح بعض مسلحي المعارضة في صدّها، بحسب ما ذكرت منظمات حقوقية معارضة.

ونفذّت القوات المقتحمة إعدامات ميدانية بحق العشرات من المدنيين الذي كانوا يحاولون الفرار من المدينة، أو من الذين لجؤوا إلى أقبية بعض المنازل فيها، وقدّرت المنظمات الحقوقية التابعة للمعارضة بالإضافة إلى ناشطين إعلاميين معارضين من المدينة عدد ضحايا ما أسموه "المجزرة العظيمة" ما بين 500 إلى 700 مدني على أقل تقدير.

رابعًا: بداية الحصار

بعد "المجزرة العظيمة" انسحبت قوات المعارضة من المدينة وسيطر جيش النظام عليها بشكل مؤقت، قبل أن تنشب معارك بين الطرفين لا تزال مستمرة حتى اليوم، واستطاعت المعارضة المسلحة المعروفة بـ"الجيش الحر" السيطرة على نحو 70% من مساحة المدينة فيما تسيطر قوات النظام على أطرافها وبعض من أحيائها في الجهة الغربية المحاذية لمطار المزة العسكري.

وفرضت قوات النظام مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 حصارًا على المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في المدينة، وأحكمت الحصار مع بداية كانون الثاني/ يناير من العام الماضي ولا يزال مستمرًا حتى اليوم، ولم تفلح محاولات قوات النظام المتكررة في اقتحام المدينة أو محاولة استعادة المناطق التي خسرتها طوال تلك الفترة مع تصدي قوات المعارضة لها.

خامساً: تحت الحصار

وفي إحصائية أصدرها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ذكر أن 1960 شخصًا قتلوا و18 ألفًا و992 عائلة هجّرت عن منازلها خلال 14 شهرًا من القصف والحصار من قبل قوات النظام السوري على مدينة داريا، في حين أن عدد المعتقلين في سجون النظام 1608 أشخاص.

وأضافت الإحصائية أن المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحصار، 250 ألف نسمة، هجرها نحو 95% من سكانها خلال فترة الحصار.

وبيّنت الإحصائية أن قوات النظام السوري قصفت المدينة بنحو 110 براميل متفجرة، إضافة إلى القصف الصاروخي والمدفعي، وأن نسبة الدمار التي لحقت بمبانيها بلغ نحو 70%.
التعليقات (0)