رياضة دولية

النرويج ترفع غلتها من الذهب وإنجازان لفرنسا بسوتشي

النرويجي يويرغن غراباك يحتفل بذهبية سباق التتابع - أ ف ب
النرويجي يويرغن غراباك يحتفل بذهبية سباق التتابع - أ ف ب
رفعت النرويج غلتها من الذهب بعدما توجت في اليوم الثالث عشر من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي، بذهبيتها العاشرة بفوزها في سباق التتابع 4 مرات 5 كلم في فئة الثنائية الشمالية.

وهذه المرة الاولى التي تتوج فيها النروج بذهبية الفرق في فئة الثنائية الشمالية منذ ألعاب ناغانو 1998، وهي تفوقت على المانيا والنمسا اللتين أحرزتا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.

وانحصر التنافس بين الفرق الثلاثة بعد القسم الاول من السباق؛ أي القفز على الثلج، ثم ابتعدت هذه الفرق تماما عن جميع ملاحقيها في سباق الحسم، اي سباق اختراق الضاحية 4 مرات 5 كلم.

وتقدم النروجي يويرغن غراباك والالماني فابيان رييسل بشكل واضح على ملاحقهما النمسوي ماريو ستيشر في القسم الاخير من السباق، وتمكن الاول في نهاية المطاف من قطع خط النهاية في المقدمة.وأنهت النرويج السباق بزمن 13ر47 دقيقة وبفارق 3ر0 ثانية فقط عن المانيا. 

يذكر أن غراباك توجت بذهبيته الثانية في سوتشي؛ إذ سبق أن توج بطلا لسباق الانحدار الطويل قبل يومين. ورفعت النروج رصيدها الى 21 ميدالية في صدارة الترتيب (10 ذهبيات و4 فضيات و7 برونزيات)، فيما تكمل المانيا (8 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات) والولايات المتحدة (7 ذهبيات و5 فضيات و11 برونزية) المنصة قبل ثلاثة ايام على الختام.

وتوجت فرنسا الخميس بذهبيتها الرابعة بعد أن هيمنت تماما في سباق التزلج الحر للرجال (سكي كروس)، محرزة الميداليات الثلاث في سباق واحد للمرة الاولى في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية الشتوية، رافعة رصيدها في الوقت ذاته الى 14 ميدالية وهو اعلى معدل في تاريخها ايضا.

وكانت الذهبية من نصيب بطل العالم جان-فريديرك شابوي الذي تقدم على ارنو بوفولنتا وجوناتانم ميدول. ولم يكن هناك سوى الكندي برادي ليكان للحؤول دون وقوف ثلاثة فرنسيين على منصة التتويج، لكنه سقط قبل القفزة الاخيرة، فيما لم يتواجد بطل فانكوفر 2010 السويسري مايكل شميد حتى على خط انطلاق السباق النهائي؛ بسبب اصابة في ركبته.

وهنا النتائج: رجال- الثنائية الشمالية (التتابع 4 مرات 5 كلم على منصة كبيرة):1- النروج2- المانيا3- النمسا- التزلج الحر (سكي كروس - التزلج مع القفز على المطبات):1- الفرنسي جان فريديريك شابوي2- الفرنسي ارنو بوفولنتا3- الفرنسي جوناتان ميدول
التعليقات (0)