صحافة عربية

ظهور دعائي لصباحي وتحالف ليبرالي.. ومصر تغرق!

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
في توقيت واحد، قامت الصحف المصرية الصادرة الأحد شباط/ 16 فبراير 2014، بالإظهار الدعائي لحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، والمرشح "المحتمل" للرئاسة، إذ سلطت الأضواء عليه، فاستضافته صحيفة في ندوة، وجعلت أخرى تصريحاته مانشيتا لها، وأبرزت ثالثة تصريحاته لإحدى الفضائيات، ونقلت رابعة تفاصيل حملته الانتخابية، ووضعته خامسة في مواجهة أو مقارنة مع المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المرشح "المؤكد" للرئاسة.
 
وبالغت صحف الأحد في الاهتمام الإعلامي أيضا بزيارة نجم الكرة العالمية بيليه للقاهرة، وجعلته نجما بصفحتها الأولى، برغم أن زيارته تلك هي لحساب إحدى الوكالات الإعلانية، ولكنها استهدفت من وراء ذلك، التعتيم على المعاناة التي يشعر بها المواطن في ظل نظام الانقلاب، وحكومته، ومن صورها: غرق شوارع القاهرة في مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت السبت بأنحاء مصر، وعدم نجاح الحكومة في التعامل معها.
 
أما القاسم المشترك بين الاهتمامات التحريرية للصحف كافة فكان الإشارة إلى بدء محاكمة مرسي وإخوانه اليوم في قضية التخابر "المزعومة"، مع تغطية جلسة محاكمة الدكتور محمد بديع وإخوانه السبت في اتهامهم بقطع طريق قليوب، وذلك بأسلوب تشويهي عنصري.. إضافة إلى "التبشير" بتشكيل تحالف ليبرالي انتخابي جديد، وارتفاع عدد ضحايا أنفلونزا الخنازير، وتغطية نبأ الإفراج عن السيدة دهب، وغيرها من القضايا. 
 
ظهور مصنوع لصباحي
 
يصح أن يقال إن حمدين صباحي هو نجم صحف الأحد.. فقد تصدرت تصريحاته وصوره مانشيتات عدد منها، فيما تم الترويج لمواجهة "فجائية" بينه وبين السيسي.. في تغطيات دعائية ليس من الصعب اكتشاف أنها "مصنوعة"، وليست "تلقائية"، ربما بترتيب "خفي" بين صحف معينة وأجهزة محددة، بهدف إلهاء الشعب المصري بالسياسة عن الأمن والاقتصاد، وبالتسخين المبكر لمعركة الرئاسة عن قضايا الشرعية والديمقراطية وفضح ممارسات الانقلاب، كي يقال -زورا- إن هناك شعبية لتلك المعركة، أو إن الشعب منشغل بها، أو إنه طوى صفحة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي!
 
والبداية من صحيفة المصري اليوم التي تصدرها مانشيت أعلى الترويسة باللون الأحمر يقول: "حمدين صباحي في صالة تحرير المصري اليوم: أحترم المؤسسة العسكرية ولست مرشحا ضدها.. شعبية السيسي لحظة راهنة.. ويوم الترشح يختلف عن الانتخاب.. الإخوان خرجت عن جموع المصريين.. وما تمارسه أسوأ من الإرهاب.. وأدعوها للتوبة".
 
وقالت المقدمة: "استضافت “المصري اليوم” حمدين صباحي، أول المعلنين عن نيتهم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث نظمت ندوة لمؤسس التيار الشعبي، أوضح خلالها ظروف إعلان ترشحه وملابساته، وسط إشارات وتأكيدات عن خوض المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الانتخابات الرئاسية، وما يملكه من شعبية يرى مراقبون أنها ستحسم المعركة لصالحه من الجولة الأولى في حالة دخوله السباق".
 
واختارت الوطن أن تنشر صورتين متقابلتين في طرفي الصفحة الأولى يمينا للسيسي ويسارا لصباحي، وبينهما عناوين تقول: تفاصيل الاجتماعات الأولية لحملتي السيسي وصباحي في السباق الرئاسي.. المشير يختار حملته.. ويرفض المؤتمرات والجولات.. صباحي ل"الوطن": سأعلن ميثاق شرف انتخابي.. ووضعت 4 ثوابت للحملة".
 
الأمر نفسه عملته الشروق، لكن بنشر صورتين شخصيتين (بورتريه للوجه) لكل من صباحي يمينا والسيسي يسارا، وبينهما عنوان أعلى الترويسة يقول: صباحي: أدعو السيسي لمناظرة علنية وتوقيع عقد الثورة.. الباب مفتوح أمام من ينبذ الإرهاب ويعترف بأن 30 يونيو ثورة.
 
واكتفت التحرير بصورة (بورتريه) لصباحي، وبجوارها عنوان يقول: صباحي: المنافسة مع المشير منافسة بين الحسن والأحسن.. وأضافت التحرير: المرشح الرئاسي يدعو السيسي لمناظرة.. ويؤكد: معركتنا الانتخابية لن تؤدي إلى صدام القوى الثورية والجيش.
 
وإذا تساءل قارئ: من يقصد صباحي بتعبيره "الحسن والأحسن"، فقد أوضح ذلك بقية تصريح صباحي الذي يقول فيه: "أرجو أن أكون أنا الحسن وأدعو لكل مصري وللمشير السيسي بأن يكون هو الأحسن"!
 
تشويه معتاد لمحاكمة مرسي وبديع وإخوانهما
 
مثلت محاكمة الرئيس المنتخب محمد مرسي وإخوانه، التي تبدأ اليوم، ومحاكمة المرشد العام لجماعة "لإخوان المسلمين" الدكتور محمد بديع وإخوانه، في جلسة السبت، قاسما مشتركا في أخبار الصفحة الأولى بمعظم صحف الأحد.. لكنها لم تلتزم بالحياد، والموضوعية.
 
فقد قالت الأهرام -بأسلوب ينبئ عن التشفي-: "مرسي يعود للقفص في قضية التخابر".. فيما قالت الأخبار بأسلوب بعيد عن أي مهنية أو أخلاق: "محاكمة المعزول وعصابته في قضية التخابر على الهواء".
 
وقالت المصري اليوم: "فلاشة و200 ورقة أدلة إدانة مرسى وإخوانه في قضية التخابر الأحد".
 
وفي التفاصيل: "تعقد محكمة جنايات القاهرة، اليوم، أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، و35 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، بينهم 20 محبوساً، و16 هارباً، في قضية التخابر مع منظمات أجنبية لارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع لدولة أجنبية، وتمويل الإرهاب.
 
وقالت مصادر قضائية إن المحكمة سوف تتأكد اليوم، من سلامة أحراز القضية، وهى عبارة عن مظروف به قرابة 200 ورقة تتضمن مخاطبات المتهمين مع أعضاء التنظيم الدولي بالخارج، و”فلاشة” بها التسجيلات التي دارت بين عدد من المتهمين- ليس بينهم مرسى- مع عدد من قيادات حماس قبل ثورة 25 يناير وبعد تولى مرسى رئاسة البلاد".
 
من جهة أخرى، عاقبت محكمة جنح المقطم غيابياً، أمس، 13 متهماً، بينهم سبعة من حراس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بالسجن سنتين، لاتهامهم بالاعتداء على المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم، خلال فعاليات مليونية “رد الكرامة” في 22 مارس 2013.
 
وقالت التحرير -في تغطية غير أمينة ولا نزيهة-: مرسي في القفص اليوم بتهمة التخابر.. محمد بديع والبلتاجي يثيران الشغب ويهتفان ضد الجيش.
 
وبأسلوب تهكمي خصصت الشروق مانشيتها لعناوين تقول: "مرسي يدخل "قفص التخابر" اليوم.. وبديع: نحن في عصر السحر.. الحبس لـ 7 من حراس الشاطر.. والدمياطي يطالب بإخلاء سبيل قادة الإخوان في قضية قطع طريق قليوب".
 
وكلمة "السحر" هنا مجتزأة من كلمة الدكتور بديع أمس أمام محكمة جنايات شبرا الخيمة في قضية قطع طريق قليوب، التي انتقتها الجريدة من وسط السياق الذي يبرر الكلمة، وجاء فيه قول بديع: "نحن في عصر السحر الحديث، فالبعض سحروا أعين الناس ليروا الباطل حقا".
 
وتابع: "الدستور والحكم باطل، وعلينا الصمود في وجه الظلم، ويجب محاكمة قتلة ابني وابنة البلتاجي".
 
الغريب أن اليوم السابع "اقتبست" من هذه الكلمات مانشيتا كذوبا يقول: "بديع من القفص: مصر مسحورة.. مرشد الإخوان يطلب القصاص من قتلة ابنه.. والمتهمون يرفعون علامة رابعة ويهتفون: "هنخرج وننعم بنور الحياة".
 
وفي إطار تشويه جماعة الإخوان المسلمين أيضا، قالت اليوم السابع: 14 مقرا لجماعة الإخوان تكشف أسرار مكتب الإرشاد. وقالت كذلك: "الإخوان" طلبت من جنوب أفريقيا تحريك قضية دولية ضد مصر.. جبر: دعوى جنائية ضد مصر على غرار محاكمة شارون.. و"الإرهابية" تدعو النمسا لقطع العلاقات مع القاهرة".
 
ومن جهتها، قالت الوفد: القبض على 13 إخوانيا في أحداث شغب الجمعة.. والحبس عامين ل 13 متهما إخوانيا في أحداث جمعة رد الكرامة.. كما نشرت الوفد خبرا آخر يقول: المتهم بمحاولة تفجير قسم الطالبية طالب بكلية العلوم وعضو بالجماعة الإرهابية.
 
حديث الإرهاب:
 
نشرت اليوم السابع خبرا يقول: المتحدث العسكري: ضبط 19 إخوانيا وبحوزتهم أسلحة ومتفجرات بالإسماعيلية.
 
كما نشرت الجريدة نفسها تقريرا يقول: صراع شركات التأمين على حياة رجال الشرطة.. التأمين وصل إلى مليون جنيه وأوامر للضباط بعدم وضع صورهم على "الفيس بوك" ودعوة القضاة لإزالة "الشارات".
 
ونقلت الوفد عن وزير الداخلية قوله: مجموعات قتالية لمواجهة الإرهابيين ومروجي الفوضى.. فيما نقلت "التحرير" عنه قوله للضباط: اقتلعوا جذور الإرهاب حتى لا نخذل شهداءنا.
 
الغرق في مياه الأمطار
 
في ظل حكومة عاجزة مترهلة، هي حكومة الدكتور حازم الببلاوي،  لم يكن غريبا أن تغرق شوارع مصر في مياه الأمطار الغزيرة، التي هطلت بغزارة السبت في سائر المحافظات، وأن يتسبب ذلك في التكدس المروري، وتأخر الوصول إلى مقار العمل، والتأثير على عجلة الإنتاج.
 
وكانت الصورة بألف كلمة في بعض الصحف. فنشرت "الأهرام" صورة لمواطن يرفع سرواله الخارجي أعلى رأسه، ليحميه من المطر المتواصل، فيما ارتفعت المياه فوق سطح الشارع، والناس من خلفه يهرولون .. وذلك بعنوان يقول: "شوارع مصر تغرق في مياه الأمطار.. الثلوج تجتاح شرق أمريكا.. والجفاف يغزو غربها".
 
وقالت المقدمة: "تعرض العالم أمس إلى موجة من الطقس السيئ، صاحبتها أمطار غزيرة على مصر، بينما ضربت الثلوج شرق أمريكا وكندا واليابان، ولكن على النقيض اجتاح الجفاف ولاية كاليفورنيا جنوب غربي أمريكا.
 
ففي مصر أدى سقوط الأمطار بغزارة على معظم أنحاء البلاد، خاصة السواحل الغربية ومرسى مطروح وامتدت للقاهرة، إلى تراكم المياه في بعض الشوارع حيث عجزت أجهزة المحافظات عن تصريفها".
 
وقالت الأخبار: الأمطار كشفت شوارع مصر المتهالكة.. فيما قالت اليوم السابع:  موجة أمطار تضرب القاهرة والوجه البحري.. إغلاق بوغازي الإسكندرية.. وتوقف الصيد في البرلس.. وطوارئ بميناء الأتكة.
 
وقالت الوفد: الأمطار تشل حركة المرور في القاهرة والمحافظات.. فيما قالت التحرير: الأمطار تغرق شوارع مصر.. وغدا بداية تحسن الأجواء.. إغلاق الموانئ.. وتوقف الصيد.. ومقتل 20 في حوادث على الطرق السريعة بسبب الشبورة.
 
بيليه في مصر
 
خبر اهتمت به صحف الأحد، وأفردت له صورا ومساحات واسعة بالصفحة الأولى.. ففي الأهرام: بيليه في احتفالية عالمية عند سفح الأهرامات اليوم. وكتب حسن المستكاوي في الشروق: الجوهرة السوداء في قاهرة المعز.
 
ومع صورة له، وهو يلوح بيد اليمنى لدى وصوله إلى مطار القاهرة قالت اليوم السابع: بيليه في مصر للمرة الثانية بعد 41 عاما.. استقبال حافل للجوهرة السوداء في المطار وتمديد الزيارة إلى 3 أيام لدعم المعاقين.
 
ومع صورة له أيضا قالت التحرير: الجوهرة السوداء في مصر.
 
وغير بعيد، بالنسبة للأخبار الرياضية؛ اهتمت الصحف بخبر هزيمة الأهلي للمرة الثالثة على التوالي، ولكن هذه المرة من نادي "الجونة".
 
قضايا جماهيرية واهتمامات خبرية:
 
كالعادة، لم تحظ هذه النوعية من الموضوعات والقضايا، باهتمام يليق بها، وبأولوياتها الشعبية لدى المواطنين، والرأي العام، في صحف الأحد.. فنقلت صحيفة "الوفد " عن وزيرة الصحة قولها: 52 حالة وفاة بأنفلونزا الخنازير.
 
وغير بعيد قالت التحرير: عمال غزل المحلة يسألون: من يحمي فؤاد عبد العليم؟ (رئيس الشركة الذي يطالبون بإقالته).
 
ومن القضايا الجماهيرية التي اهتمت الصحف بها، ما جاء في الأخبار من أن: "الأخبار تنشر تعديلات قانون التأمينات: 25 سنة خدمة شرط المعاش المبكر.. ومنع المتهربين من شراء المدد".
 
وقالت الوفد: سكان الكباري.. كوارث تحت الطلب.. سيناريو الشيخ منصور مرشح للتكرار بجميع أحياء القاهرة والجيزة.
 
وفي الأهرام: "إلغاء المستوى الرفيع لثانوية النظام الحديث".. والقضاء الإداري يؤيد خصخصة أسمنت بني سويف.. و"مصر الأولى في استخدام مواقع التواصل".
 
وفي الأخبار: الكويت تنفي ترحيل العاملين المصريين.. و"بعد توقف 3 سنوات: موبكو دمياط تعود للعمل".
 
كما ورد في الأهرام هذان الخبران: "الغموض يحيط بمصير قائد الانقلاب الليبي".. و: "رئيس أساقفة كانتربري في القاهرة".
 
تحالف ليبرالي جديد
 
هذا ما "بشرت" به صحيفة "الأهرام"، ولفظ "بشرت" مقصود هنا، لأن التغطية كانت دعائية أكثر منها إعلامية. ويكفي أنها جعلت من ذلك التحالف مانشيت الأحد للصحيفة العريقة. فقالت: "المقترحات تؤجل إصدار قانون الانتخابات الرئاسية.. تحالف بين الوفد والمصري الديمقراطي والمصريين الأحرار استعدادا للبرلمان".

وفي التفاصيل:
"صرح المستشار علي عوض صالح، المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية، بأن قانون الانتخابات الرئاسية سيتأخر بضعة أيام عن 17 فبراير الجاري، نظرًا لكثرة الاقتراحات المقدمة من القوى السياسية والأحزاب حول بعض بنود مشروع القانون.

وعلى صعيد متصل، قال حسام مؤنس المتحدث باسم التيار الشعبي، أن حمدين صباحي مؤسس التيار، بدأ مشاورات مع قوى سياسية وأحزاب من أجل الحصول على دعمها في الانتخابات الرئاسية.

وبينما تحظى الانتخابات الرئاسية بالاهتمام الأكبر، بدأت الأحزاب في الإعداد للانتخابات البرلمانية، وكشف الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي، عن اتفاق “تم بالفعل” مع حزبي الوفد والمصريين الأحرار لتشكيل تحالف انتخابي.

وأكد محمود العلايلى عضو الهيئة العليا للمصريين الأحرار، أن حزبه يسعى لحصد الأغلبية في البرلمان المقبل، وتشكيل الحكومة منفردا، وأوضح فؤاد بدراوى نائب رئيس حزب الوفد، أن التحالف مع المصري الديمقراطي قائم بالفعل، وفى انتظار موافقة المصريين الأحرار".
 
والشيء بالشيء يُذكر، قالت الوفد: إعلان موعد الانتخابات الرئاسية أوائل مارس.. اقتراحات التعديل تؤخر إقرار القانون.. والفريق القانوني يرفض شرط نقاء جنسية الأبناء.
 
قصة إنسانية:
 
فرضت قضية الإفراج عن السيدة "دهب" نفسها على معظم الصحف. والغريب أنها تعاملت مع القصة الإنسانية بشكل غير إنساني.. فاستخدمت عناوين مسيئة للأم، وجعلت من النائب العام بطل القصة، وليس صمود الأم، فيما لجأت صحف إلى التنميط السلبي للأم، وتسميتها بـ"الإخوانية"!
 
فقالت الشروق: "النائب العام يحرر دهب من الكلبشات".
 
وكان العنوان "فجا" في الأخبار كالتالي: بأمر النائب العام.. إخلاء سبيل المتهمة الإخوانية بعد وضع مولودها".
 
وفي المصري اليوم: إخلاء سبيل حرية (المولودة).. ومصدر أمني: كلبشة والدتها كانت لحماية فرد الحراسة.
 
وفي المقابل، انفردت جريدة "التحرير" بنشر "فيتشر"  أو تقرير إنساني، كتبته الصحفية سالي غالب، تحت عنوان: "دهب تروي لـ"التحرير" لحظات القسوة والإهانة بعد إخلاء سبيلها"، وذلك مع أكثر من صورة مؤثرة للأم ووليدتها.
 
وقالت القصة -في نصفها الأول-: "تسبب نشر صورتها مغشيًّا عليها من وهن وآلام الوضع، داخل سيارة الإسعاف، ويدها مثبتة في السيارة بواسطة “كلابشات الحكومة” وهى في طريقها لتضع مولودها، في موجات من الغضب والسخط لدى الرأي العام ضد وزارة الداخلية وأجهزتها.
 
وتساءل المواطنون عن الخطورة التي تشكلها هذه السيدة ليقوم أمين الشرطة بتكبيلها بهذا الشكل المهين، والذي لم يراع وضعها الصحي والآلام التي تشعر بها، وسريعًا حاولت الأجهزة الأمنية نفض يديها من المشهد الجريمة بإعلانها أن أمين الشرطة فعل ذلك من تلقاء نفسه، ولم يتلق أي أوامر من أحد.
 
لكن أغرب المفارقات في الواقعة أن “دهب”، المتهمة وفق محاضر الشرطة بالتظاهر والانضمام إلى جماعة إرهابية، هي قيام زوجها بتسمية المولودة الجديدة “حرية”، وكأنه أبلغ رد على ما حصل مع والدتها، لتتوج معاناتها بقرار النائب العام بإخلاء سبيل الأم الصغيرة.
 
“التحرير” انتقلت إلى دهب في مستشفى الزيتون التخصصي، واستقبلتنا بابتسامة خفيفة، وقالت وهى منهكة: “لا أعلم حتى الآن ما سبب كل ما جرى لي، وما جريمتي التي ارتكبتها حتى أعاقب بهذه الطريقة، لدرجة أن ألد طفلتي الأولى والكلابشات بيدي”، مضيفة بعد التقاط أنفاسها: “ما أتمناه أن يخرج عليا مسؤول واحد في هذا البلد ويقول لي ما تهمتي وسبب الوضع الذي أنا فيه؟”.
 
أكاذيب:
 
من الأكاذيب التي ترددت في صحف الأحد، ما نشرته جريدة "المصري اليوم"، بعنوان "مغرض" على ثمانية أعمدة كالتالي: تحالف المعزول: لن نقاطع الانتخابات الرئاسية.. ونبحث عن مرشح".
 
وقال التقرير: "يسابق تحالف دعم المعزول الزمن من أجل التوصل لمرشح يتم الدفع به في الانتخابات الرئاسية المقبلة.. قال علاء أبو النصر، القيادي في التحالف، إن قرار التحالف باختيار مرشح للرئاسة لا يزال قيد الدراسة، نافياً ما تردد حول مقاطعة التحالف الانتخابات.
 
وكما يبدو من التقرير فإن تصريحات علاء أبو النصر، القيادي في التحالف، كما قالت الجريدة، لا يمثل موقف التحالف، كما أنه لم يقل إن التحالف سيدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية ، كما ذكر العنوان كذبا، وإنما قال إن الموضوع قيد الدراسة.
 
كما نشرت المصري اليوم أكذوبة أخرى تقول: بالوثائق: المصري اليوم تنشر خطة الإخوان السرية لاستهداف قضاة وإعلاميين ورجال أعمال".
 
وفي السياق نفسه، نسبت "اليوم السابع" أكذوبة إلى الصحف الأمريكية فقالت: صحف أمريكا: أوباما سيطلق النار على نفسه بعد الاحتفال الروسي بالسيسي.. بوتين يهزم الإدارة الأمريكية.. وصحف روسيا: المشير أنهى صفقة سلاح تاريخية والقاهرة تتسلمها على مرحلتين"!






التعليقات (0)

خبر عاجل