حول العالم

فلسطيني يسترجع أرضه من الجيش الإسرائيلي

الفلسطيني رتيب نعسان من قرية المغيّر استعاد أرضه ومساحتها 31 دونما - أرشيفية
الفلسطيني رتيب نعسان من قرية المغيّر استعاد أرضه ومساحتها 31 دونما - أرشيفية
استعاد مواطن فلسطيني أرضا يملكها شرقي رام الله في الضفة الغربية، بعد ثلاثة أعوام من مصادرتها من قبل جيش الكيان الإسرائيلي.

وقال مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في بيان صحفي، الجمعة، إن "الفلسطيني رتيب نعسان من قرية المغيّر شرقي رام الله استعاد أرضه، التي تبلغ مساحتها 31 دونما، بموجب قرار من لجنة الاعتراضات العسكرية بإلغاء أمر عسكري من قبل الجيش الإسرائيلي بإخلاء الأرض، صدر في عام 2010 على اعتبار أنها أراضي دولة".

ولجنة الاعتراضات العسكرية هي لجنة إسرائيلية مخولة للبت في أي اعتراضات مقدمة ضد أي قرار عسكري يعلن عن تبعية أراضي للدولة.

وأضاف المركز، الذي وفر التمثيل القانوني لنعسان، "استطعنا إثبات أن الأرض زراعية منذ عقود، ومصدر رزق وحيد لعائلة نعسان".

واعتبر القرار "انتصارا قانونيا جديدا للفلسطينيين، ومعبّرا عن قوة الحق في وجه العنصرية الإسرائيلية، وسياسات دولة الاحتلال التي تسعى لمصادرة أكبر كم من الأراضي والاستيلاء عليها، بهدف تفريغ فلسطين من أهلها"، مشيرا إلى أن "المواجهة القانونية مع الاحتلال هي إحدى الوسائل المتاحة أمام الفلسطينيين لتكريس حقوقهم".

ولم يوضح بيان المركز تاريخ صدور لجنة الاعتراضات العسكرية. وتتعرض الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية للمصادرة من قبل الجيش الإسرائيلي بادعاء أنها أراضي دولة، كما يستولي المستوطنون على أراضي فلسطينية لتحويلها إلى مستوطنات وبؤر استيطانية.
التعليقات (0)