سياسة عربية

أمريكا تحذر بوتين من دعم السيسي بالانتخابات الرئاسية

الرئيس الروسي بوتين يستقبل السيسي - ا ف ب
الرئيس الروسي بوتين يستقبل السيسي - ا ف ب
حذرت الولايات المتحدة الخميس من أنه "لا يعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختيار الرئيس المصري المقبل، وذلك بعد أن قدم بوتين دعمه لترشح وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي إلى الانتخابات الرئاسية".

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف، "بالتاكيد، نحن لا ندعم مرشحا ولا أعتقد بكل صراحة أنه يعود للولايات المتحدة أو لبوتين أن يقررا بشأن من سيحكم مصر. القرار يعود للشعب المصري".

وكانت المتحدثة ترد على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة، من إعلان الرئيس الروسي علنا دعمه للرجل القوي في مصر المشير عبد الفتاح السيسي الذي يزور موسكو، وذلك في أوج البرودة التي تمر بها العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وشددت هارف في مؤتمرها الصحافي اليومي على انه "لا يعود إلينا أن نوافق على مرشح ما، وفي الحقيقة هذا أمر لا يعود لأي شخص آخر خارج مصر".

وبحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي، قال بوتين مخاطبا السيسي "أعرف أنكم اتخذتم قرار الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر".
وأضاف بوتين "إنه قرار مسؤول جدا، تولي مهمة من أجل الشعب المصري، أتمنى لكم باسمي واسم الشعب الروسي النجاح".

والمشير السيسي وزير الدفاع المصري، لم يعلن رسميا بعد ترشحه للرئاسة، لكنه لم يخف نواياه هذه منذ ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو.

ويزور المشير السيسي موسكو منذ الاربعاء، برفقة وزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

 والتقى الوزيران الخميس، نظيريهما الروسيين سيرغي شويغو وسيرغي لافروف، لتعزيز التعاون بين البلدين وخصوصا في المجال العسكري.
التعليقات (0)