اقتصاد عربي

مصر.. ارتفاع أسعار الكهرباء.. والمحافظات يعمها الظلام

مصر
مصر
كشف موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن زيادة قيمة الدمغات المفروضة على فواتير الكهرباء المستحقة من جميع المستهلكين، (منازل ومصانع وتجارى)، عن شهر يناير الماضى إلى 3 جنيهات بدلاً من 10 قروش، كما كانت فى السابق.

وأوضح الموقع أن إجمالى الدمغات المستحقة على المستهلكين بغض النظر عن قيمة الاستهلاك قدرت بـ 316 قرشاً، شملت 3 جنيهات دمغة توريد للجميع، و3 قروش دمغة استهلاك للجميع أيضاً، عدا المنازل والمنشآت الصناعية عن كل كيلو وات - ساعة للأغراض التجارية، وأغراض الإنارة، و6 قروش دمغة استهلاك للصناعيين عن كل 10 كيلو وات- ساعة لغير أغراض الإنارة.

بجانب رسم "إذاعة" قدره قرشان لجميع المستهلكين فيما عدا القوى المحركة والأغراض الصناعية على كل كيلو وات- ساعة من استهلاك الإنارة بحد أقصى 45 كيلو وات ساعة شهرياً بالمنازل فى القاهرة والإسكندرية ومدن الجيزة، أما باقى المحافظات فتدفع رسوم إذاعة قرشاً، ثم تأتى رسوم المحافظة التى تقدر بقرش عن كل فاتورة.

جدير بالذكر أن الظلام يداهم قرى ونجوع محافظات مصر خلال الشهرين المنصرم والحالي نتيجة انقطاع الكهرباء، مع توقعات بزيادة هذه الانقطاعات مع حلول فصل الصيف الذي تتزايد فيه الأحمال على الكهرباء الأضعاف، كما تفاقمت أزمة انقطاع التيار الكهربائي الأيام الماضية في عدد من المحافظات، بسبب أزمة نقص الغاز التي تشهدها عدد من محطات توليد الكهرباء، واضطر المركز القومى للتحكم إلى تخفيف الأحمال الكهربائية بنحو 2500 ميجاوات.

ففي بني سويف تعرضت نحو 24 قرية لانقطاع التيار الكهربي، بالتناوب، منها الواسطى وناصر، بسبب إجراء أعمال الصيانة لبعض المحولات والأسلاك وتخفيف للأحمال.

وفى الفيوم، شهد مركزا إبشواى ويوسف الصديق وعشرات القرى بالمحافظة، انقطاع التيار الكهربائى بصفة متكررة الأربعاء وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى.

وانقطعت الشهر الماضي الكهرباء بأكثر من 50 قرية بمحافظة الغربية، بمراكز قطور وكفر الزيات وبسيون والسنطة وزفتى وطنطا والمحلة لأكثر من 3 ساعات بسبب تخفيف الأحمال.

وفي البحيرة انقطع التيار الكهرباء في أوقات مختلفة عن عدد من القرى الساحلية فى محافظة كفر الشيخ حيث شهدت قرى الورق، والكفر الجديد، واصف، وتيدا، وسيدى سالم، ومنشاة عباس، وإصلاح شالما، والحصفة والبخانيس، انقطاع الكهرباء ثلاث لتخفيف الأحمال، لتوفير الكميات المطلوبة التي حددها مركز التحكم الإقليمي لتوفير الوقود اللازم لعمل المحطات.

وتقدم العشرات من سكان محافظة الغربية بشكاوى جماعية إلى محافظ الغربية بسبب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء وفشل الحكومة في حل الأزمة وإصرار شركة كهرباء طنطا على قطع الكهرباء عن قرى معينة لأكثر من 6 ساعات في اليوم خاصة في قرى «الخباطة» و«الشين» و«المرازقة» بقطور.

وفي الشرقية شهد قرى مركز فارسكور انقطاع الكهراباء بالساعات،وتسبب انقطاع التيار الكهربائى عن عشرات القرى مما تسب في تذمر الأهالي.

وفى الدقهلية، انقطعت الكهرباء الأربعاء الماضي عن العديد من المناطق بحى غرب وشرق المنصورة لمدد تتراوح بين 2 و6 ساعات متقطعة، ولجأ العديد من المحال التجارية إلى استخدام المولدات الكهربائية، فيما أغلق العديد من المحال والورش الصناعية أبوابه.

وفي إحدى المرات هدد أهالي قرية الشاورية و10 نجوع تابعة لها بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا بقطع الطرق والاعتصام، احتجاجًا على قطع التيار الكهربائي مساء الثلاثاء، ولمدة 36 ساعة متواصلة، مما أدى لفساد لحوم الأضحية الخاصة بالمواطنين وفساد الأغذية واللحوم المجمدة لدى أصحاب المحال التجارية.

ولوحظ قلة إنقطاع الكهرباء في القاهرة والجيزة نظرا لوجود العديد من ذوي النفوذ ورجال الأعمال والوزراء بهما.
التعليقات (0)