صحافة عربية

تتبع حافلات نقل طالبات الجامعات بالأقمار الصناعية

الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
حفلت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء بأخبار وشؤون محلية مختلفة، حيث سلطت صحيفة الاقتصادية على قرار بدء الجامعات السعودية في إطلاق نظام لتتبع حافلات النقل الجامعي للطالبات، من مقار سكنهن إلى مواقع الكليات.

أما صحيفة الشرق الوسط، فقد أبرزت تنديد مجلس الوزراء السعودي بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المصادقة على خطة لبناء 558 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، بينما جاء في صحيفة الجزيرة أن السعودية الأقل إصابة بين دول العالم بمرض السرطان

تتبع حافلات نقل طالبات الجامعات بالأقمار الصناعية

سلطت صحيفة الاقتصادية على قرار بدء الجامعات السعودية في إطلاق نظام لتتبع حافلات النقل الجامعي للطالبات، ذهاباً وإياباً من مقار سكنهن إلى مواقع الكليات.

وذكرت الصحيفة ذاتها أن جامعة حائل نالت السبق على باقي الجامعات في هذا الموضوع بإعلانها الانتهاء بشكل كامل من تركيب نظام تتبع المركبات لـ 131 حافلة خاصة بنقل الطالبات، وذلك لمتابعة حركة سير المركبات عبر الأقمار الصناعية من خلال غرفة تحكم خاصة، علما بأن نظام تتبع المركبات يساعد إدارة الجامعة على تحديد خط سير المركبة عبر الأقمار الصناعية، وتلقي إشعارات الصيانة وإنذار حالة تخطي السرعة المسموح بها للمركبة.

وبينت الصحيفة أن نظام تتبع حافلات النقل الجامعي الذي اعتمدته الجامعة يتميز بسرعة التحديث، إضافة إلى تحديد المكان والسرعة بشكل مباشر على الإنترنت بواسطة استخدام الخرائط العالمية وإعطاء تقارير مفصلة عن مسار وسرعة المركبة في أي تاريخ محدد، مع الحصول على تنبيهات في حالة دخول أو خروج المركبة من نطاق جغرافي محدد مسبقاً والحصول على تنبيهات في حال (تجاوز السرعة، الوقوف مدة طويلة) وإعطاء تقارير عن عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة في مدة محددة.

السعودية تندد ببناء 558 وحدة استيطانية في القدس

أما صحيفة الشرق الوسط، فقد أبرزت تنديد مجلس الوزراء السعودي بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المصادقة على خطة لبناء 558 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

ولفت المجلس الوزراء إلى أن هذا القرار المخالف للقوانين والقرارات الدولية يدل على استمرار التعنت الإسرائيلي في تعطيل الجهود الهادفة إلى إقامة سلام عادل مبني على أساس أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وأعرب المجلس عن شكره للرئاسة الفلسطينية، على ما أبدته من تقدير وشكر للمملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من دعم مخلص للقضية الفلسطينية، وللشعب الفلسطيني طوال مراحل نضاله، وما أوضحته الرئاسة الفلسطينية، من أن المملكة أوفت بكامل التزاماتها لدعم الشعب الفلسطيني، وفق مقررات القمم العربية بما في ذلك دعم صندوقي القدس والأقصى، وتنفيذ عدد كبير من المشروعات بإدارة اللجنة الإدارية للصندوقين، في القدس وفي سائر المدن الفلسطينية وفي الشتات، ووفاء المملكة بحصتها في شبكة الأمان المالية، وتقديمها دعما إضافيا بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين تقوم بسدادها بكل مسؤولية وانتظام.

المملكة الأقل إصابة بمرض السرطان بين دول العالم 

وجاء في صحيفة الجزيرة أن حافظ حلواني استشاري أورام كبار في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام, قال إن معدل نسبة الإصابة بهذا المرض في المملكة العربية السعودية 70 شخصا لكل 100 ألف بنسب متساوية بين الرجال والنساء، وهي أقل بكثير عن غيرها من البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا.

 تأتي أقوال حلواني هذه، بعد مشاركة المستشفى العالم في اليوم العالمي للسرطان, الذي يقام هذا العام تحت شعار"تصحيح المفاهيم الخاطئة"، بهدف التصدي للمعتقدات المغلوطة الشائعة بين كافة مجتمعات العالم حول مرض السرطان. 

وأشار حلواني, إلى أهمية رفع الوعي لدى الناس بأهمية الكشف المبكر, والعلاج مع الالتزام بنمط حياة صحي للتقليل من فرص الإصابة بالسرطان، مبينا أن آخر الاحصائيات سجلت في العام 2009 وجود أكثر من 5200 حالة سرطان في المملكة، لافتاً إلى أن أكثر حالات السرطان انتشاراً: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الغدد الليمفاوية. 

وبحسب حلواني، تعتبر المنطقة الشرقية الأعلى نسبة في الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة, محذراً من خطر تنامي أعداد المصابين بالسرطان بوتيرة تثير القلق، مما يدعو إلى تدخل فوري لتطبيق استراتيجيات فعالة للوقاية من انتشار السرطان والسيطرة عليه.

هذا وقد كانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية, قد توقعت في تقريرها السنوي الصادر هذا العام ارتفاع حالات الإصابة عالمياً من 14 مليونا في العام 2012م إلى 22 مليونا خلال عقدين من الزمان.
التعليقات (0)