حول العالم

قرود الـ "ماكاك" أكثر إنتاجيةً من البشر

قرد يقطف ثمار جوز الهند - الأناضول
قرد يقطف ثمار جوز الهند - الأناضول
يقوم أصحاب بساتين جوز الهند في تايلاند، بتدريب قرود الماكاك، بهدف توظيفها في جني ثمار جوز الهند. وثمار جوز الهند، لذيذة المذاق ذات فائدة عالية، وتعتبر إحدى أهم مصادر الدخل القومي بالنسبة لتايلاند -إحدى دول جنوب شرق آسيا- فيما يعتبر حصادها موسماً صعبا.

ويجني أصحاب بساتين جوز الهند ثماره بواسطة البوص "البامبو"، بحيث يقومون بتثبيت سكين حادة عند حافة البوص، من أجل قطع ثمرة جوزة الهند عن الأشجار، التي يصل ارتفاعها إلى نحو 20 متراً، بينما يلجأ بعض المزارعين إلى وسائل أخرى من أجل قطف ثمار جوز الهند.

حيث يقوم بعض التايلانديون الذي يقدّرون مزايا قرد الماكاك، باصطياده وهو في حداثة سنه من الطبيعة، بواسطة أفخاخ ينصبوها له، ومن ثم يخضعونه للتدريب على قطف ثمار جوز الهند.

ويتعرض قرود الماكاك أثناء عملية التدريب، للعنف من قبل مدربيهم، وحتى يصلوا سن البلوغ، ويصبحون متمرسين في عملية قطف الثمار.

وتقوم قرود الماكاك بجني 10 أضعاف الكمية التي يمكن أن يجنيها الإنسان خلال اليوم الواحد، حيث يمكن للقرد الواحد جمع نحو 700 – 1000 حبة جوز هند في اليوم الواحد، وتتقاضى القرود العاملة في جني الثمار نظير عملها اليومي، بعضاً من حبات الموز أو المانغو.

جدير بالذكر أن قرد الماكاك يعيش في جنوب شرق آسيا، وهو ذو ذيل قصير، ويبلغ وزنه بين 7 – 10 كيلوغرام، كما يتمتع بالرشاقة والنشاط. 
التعليقات (0)