سياسة دولية

أوكرانيا: عفو عام برلماني عن جميع المعتقلين

مجلس النواب الأوكراني يناقش قرار العفو العام - الأناضول
مجلس النواب الأوكراني يناقش قرار العفو العام - الأناضول
وافق البرلمان الأوكراني على مشروع قرار يقضي بالعفو العام عن جميع المعتقلين في الأزمة الأخيرة التي تشهدها البلاد منذ ثلاثة أشهر، واشترط القرار إخلاء المحتجين المباني الحكومية والميادين العامة وإنهاء الاعتصام.

وصوت 232 عضوا في البرلمان على القرار الذي أعده حزب المناطق الحاكم، والذي قدمه النائب يوري ميروشنيتشينكو، والذي سيسري مفعوله بعد إنهاء المحتجين اعتصامهم وإخلاء الميادين.

ولم تشارك أحزاب المعارضة في جلسات التصويت على القرار، الذي شملت اتخاذ البرلمان قرارا بإلغاء تسعة قوانين من بين 11 قانونا وافق عليها في 16 كانون الثاني/ يناير الجاري، وبقي قانون الميزانية دون تعديل.

يذكر أن الحكومة الأوكرانية والمعارضة اتفقتا الثلاثاء 28/1/2014، بعد محادثات استمرت لمدة لأربع ساعات، على صيغة تفاهم، تنهي فيها المعارضة سيطرتها على الأبنية الحكومية، والساحات والطرق، مقابل إصدار عفو عن الموقوفين في الاحتجاجات، وإلغاء العمل بقانون التظاهر الصارم التي تم الإعلان عنه في 16 كانون الثاني/ يناير.

المعارضة نالت جزءا من مطالبها

من جانبهم، كان المتظاهرون المحتجون في أوكرانيا، تعهدوا باستمرار الاحتجاجات في العاصمة كييف إلى حين يوقع يانوكوفيتش على قانون جديد يمنح العفو للمحتجين المعتقلين ويتنحى عن الرئاسة.

وقال المحتجون الذين يتظاهرون في ظل درجات حرارة بلغت 21 مئوية تحت الصفر في ميدان الاستقلال بكييف أن أوكرانيا تحتاج إلى تغيير جذري في حكومتها.

وبدأت الاحتجاجات المناهضة ليانوكوفيتش في تشرين الثاني/ نوفمبر بعد أن امتنع عن توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي مفضلا على ذلك توثيق العلاقات الاقتصادية مع روسيا.

وبالرغم من أن غالبية المحتجين المشاركين في المظاهرات يحتجون بشكل سلمي، إلا أن مجموعة من المتظاهرين المتشددين احتشدوا قرب بنايات حكومية واستاد لكرة القدم وألقوا عبوات حارقة وأحرقوا الإطارات خلال اشتباكات مع الشرطة.

الرئيس يانوكوفيتش في عطلة مرضية

وفي سياق متصل، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، الخميس، أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في عطلة مرضية لإصابته "بمرض تنفسي حاد"، كما ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية "انترفاكس".

وقال المكتب الصحافي للرئاسة إن "الرئيس في عطلة مرضية بسبب إصابته بمرض رئوي حاد ترافقه حمى"، وذلك غداة استقالة الحكومة في بلد يشهد أزمة سياسية بعد شهرين من الاحتجاجات.

 وكانت التحركات الاحتجاجية تصاعدت في أوكرانيا منذ تعديل قوانين التظاهر، لتشمل عقوبات أكثر تشددا ضد المتظاهرين، في الـ16 من الشهر الجاري.

وتشهد أوكرانيا مظاهرات منذ 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، احتجاجا على قرار الرئيس يانوكوفيتش تعليق التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، بحجة الإضرار بالمصالح الأوكرانية.
التعليقات (0)