ملفات وتقارير

حماس تطالب بـ"لجنة تقصٍ" لدحض اتهامات تدخلها بمصر

يعاني أهل قطاع غزة بشكلٍ كبير من إغلاق معبر رفح - أرشيفية
يعاني أهل قطاع غزة بشكلٍ كبير من إغلاق معبر رفح - أرشيفية
شددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على أن التقارير والأخبار التي اتهمتها بالتدخل في الشأن المصري، وانضمام القضاء مؤخرا لكيل الاتهامات، ما هي إلا "فبركات تهدف إلى شيطنة الحركة".







وأشارت "حماس" في بيان مطوّل صدر عنها الأربعاء إلى أن تلك الاتهامات "تأتي في تزامن مريب، تتقاطع فيه التهديدات الصهيونية بضرب قطاع غزة وتشديد حصاره، وما يحاك للقضية من تصفية عبر خطة كيري الصهيوأمريكية".







وقال البيان: "إنَّنا نستغرب ونستهجن وندين التهم الباطلة التي يلقيها القضاء المصري ضد شخصيات في حركة حماس، ونرفضها جملة وتفصيلاً، ونعدّها استهدافاً مباشراً لحركة مقاومة فلسطينية تدافع عن شرف الأمّة، وتقارع عدواً غاشماً يتربّص بمصالح الأمَّة العربية والإسلامية وحاضرها ومستقبلها".







ووجه بيان "حماس" خطابه إلى "الرأي العام الفلسطيني والمصري والعربي والإسلامي والعالمي، مؤكدا أن الحركة لا تتدخل بالشأن المصري "لا قبل الثورة ولا أثناءها ولا بعدها، وأنَّ من مصلحة حماس أن تظل مصر آمنة مستقرّة ومساندة للشعب الفلسطيني، "ونعتبرها عمقاً استراتيجياً، كما أكّدنا أننا لسنا طرفاً فيما يجري في مصر، وتناقضنا الرئيس هو مع الاحتلال الصهيوني فقط".







كما أكد البيان أن "بندقيتنا لن ترفع إلاَّ في وجه عدوّنا، ولن ننساق إلى أي استفزاز، فغاية مشروعنا المقاوم هو تحرير فلسطين، وهو هدف جامعٌ لكل أطياف الأمّة العربية والإسلامية".







ووصفت "حماس" الاتهامات التي وجهت لها من قبل القضاء المصري وإعلامه بأنها "سياسية محضة لا تنطلي على أحد، وقد فضحت زيفها وبطلانها الحقائقُ على الأرض، وقد ثبت بالدليل القاطع أنَّ جميع الاتهامات التي وجّهها الإعلام المصري عبر سنوات طويلة ضد حركة حماس كان غرضها تشويه صورتها والنيل من فصيل سياسي وتصدير لأزمة داخلية".







ولفت البيان إلى أنه "لم يثبت منذ تأسيس حركة حماس أنَّها تدخلت في أيّ شأن عربي أو إسلامي داخلي، وهذا هو مبدؤها الذي لا تحيد عنه؛ فالأمن القومي لأيّ دولة عربية أو إسلامية خط أحمر، وستظل بوصلة المقاومة وطاقاتها وجهودها مصوّبة ضد الاحتلال الصهيوني".







وشددت الحركة في معرض مخاطبتها للرأي العام على أنه "لا يستقيم أن يقوم طرفٌ محاصر في قطاع غزة بزعزعة استقرار دولة هي عمقه الاستراتيجي ومعبره الوحيد نحو العالم الخارجي".







وأضافت أنَّ اختلاق أيّ أزمة من خلال الاتهام أو التحريض أو الشيطنة يعمّق من معاناة وآلام شعب محاصر لأكثر من ثماني سنوات.



واستعرضت "حماس" في بيانها عددا من التهم التي وجهت لها من قبل الإعلام المصري، وبينت أن تلك التهم بُرئت منها عبر تحقيقات تمت من لجان عسكرية مصرية آنذاك.







وأكد البيان أن عددا من الأسماء التي وردت في لائحة الاتهام المصرية ضد عناصر من "حماس"، إما استشهدت أو إنها أسيرة لدى الاحتلال منذ سنوات طويلة "كالأسير حسن سلامة المحكوم عليه بعدد من المؤبدات منذ عام 1996، وأسماء شهداء قضوا قبل ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011 بسنوات كالشهيد حسام الصانع الذي استشهد خلال حرب الفرقان عام 2008، والشهيد تيسير أبو سنيمة الذي استشهد عام 2009، في لائحة الاتهامات الأخيرة يكشف بوضوح وبصورة أقرب إلى الفضيحة زيف هذه الادّعاءات وبطلانها، وأنّها قائمة على الفبركة والتهم المعلبة".







ودعت "حماس" في بيانها إلى "تشكيل لجنة تقصي حقائق محايدة من عدد من الدول برعاية جامعة الدول العربية أو منظمة التعاون الإسلامي، للتحقيق في الاتهامات المصرية، فحماس ليس لديها ما تُخفيه أو تخاف منه، وهي في كل مناسبة أو حدث تعلن موقفها بوضوح دون مواربة أو لبس" -بحسب تعبير البيان-.







وختم البيان بالتأكيد أن "مصر ستظل لدينا هي مصر العظيمة التي نحرص على أمنها واستقرارها وازدهارها، ولا نتدخل في شؤونها الداخلية لا من قريب ولا من بعيد، بصرف النظر عن طبيعة الحكم والنظام فيها".
التعليقات (0)