سياسة عربية

عودة شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" للقاهرة (فيديو)

شبان مصر يدعون ل"ثورة جديدة" تحقق أهداف ثورة 25 يناير - الأناضول
شبان مصر يدعون ل"ثورة جديدة" تحقق أهداف ثورة 25 يناير - الأناضول
 تظاهر مئات المنتمين لقوى يسارية وعلمانية في وسط القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، داعين المواطنين إلى "ثورة جديدة" تحقق أهداف ثورة 25 يناير، هاتفين "الشعب يريد إسقاط النظام" .

واحتشد المئات من الشبان المنتمين لتيارات يسارية بميدان "طلعت حرب" في وسط القاهرة، مطالبين "باستكمال طريق ثورة 25 يناير"، مردَّدين هتافات "يا أهالينا انضموا لينا"، و"لا شرعية ولا تفويض ثورة تاني من جديد" و "الشعب يريد إسقاط النظام" في إشارة لرفضهم حملات شعبية تجمع توقيعات لحث وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتأتي التظاهرة قبل حلول موعد الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير (التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك) يوم السبت المقبل، وتعتبر أجنحة في تيارات يسارية أن النظام الانتقالي الحالي هو امتداد لنظام مبارك وينبغي إزاحته لتحقق الثورة أهدافها.

وفي وقتٍ لاحق فضت قوات الشرطة المصرية، مساء الأربعاء، التظاهرة.

وشارك في تلك المظاهرة حركات شبابية، من بينها حركة "أحرار" وحركة "الاشتراكيين الثوريين" و"حركة 18"، وحركة "6 إبريل/ (جبهة أحمد ماهر)".

وبحسب مراسل الأناضول الذي تواجد في موقع الأحداث، فإن المظاهرة انطلقت من ميدان طلعت حرب، بوسط القاهرة، وجابت الشوارع الجانبية بالميدان، وذلك ضد ما أسموه "الحكم العسكري" و"حكم الإخوان"، بحسب منظمي المظاهرة.

وردد المتظاهرون شعارات من بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"، "حي حي الثورة جي (قادمة)"، رافعين لافتات منددة بحكم السلطات الحالية وجماعة الإخوان، منها "لا شرعية ولا تفويض.. الثورة رجعت من جديد"، بحسب المراسل.

ومع عودة المسيرة إلى ميدان طلعت حرب مرة أخرى، أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيلة للدموع عليهم لتفريقهم، وهو ما أدى إلى رد المتظاهرين عليهم بالألعاب النارية وإلقاء الحجارة، فيما قام فريق آخر بالفرار إلى الشوارع الجانبية، بحسب المراسل.

وعقب تفريق الشرطة لهم، أنهى المتظاهرون فعاليتهم اليوم بميدان طلعت حرب، وقالوا إنهم سيستكملونها يوم 25 كانون الثاني/ يناير، فيما تشهد الشوارع الجانبية حالة من الهدوء الحذر، بعد انسحاب قوات الأمن والمتظاهرون منه.

ومن المنتظر أن تشهد مصر تظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للسلطات الحاكمة، يومي الجمعة والسبت المقبلين، خلال الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، والذي شهد خروج حشود شعبية، أسفرت بعد 18 يوماً من الاعتصام في ميدان التحرير (وسط القاهرة)، وفي عدة محافظات، عن الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

لمشاهدة لقطات من التظاهرة إضغط هنا

التعليقات (0)

خبر عاجل