رياضة دولية

بطولة استراليا: نادال وفيدرر وموراي وازارنكا بسهولة الى ثمن النهائي

(أرشيفية) - أ ف ب
(أرشيفية) - أ ف ب
شق الاسباني رافايل نادال المصنف اول طريقه بسهولة الى الدور ثمن النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب البالغة جوائزها 33 مليون دولار اميركي، بفوزه السهل على الفرنسي غايل الخامس والعشرين 6-1 و6-2 و6-3 اليوم السبت في ملبورن.على ملعب "رود ليفر ارينا"، لم ينجح مونفيس بازعاج نادال على غرار نهائي دورة الدوحة مطلع الشهر (6-1 و6-7 (5-7) و6-2)، وخانه ارساله في المجموعة الاولى.

وهذا الفوز العاشر في 12 مباراة لنادال على مونفيس، وسيلتقي في الدور المقبل الياباني كي نيشيكوري الفائز على الاميركي دونالد يونغ.وقال نادال: "مواجهة غايل تشكل اختبارا دوما، فهو لاعب كبير، لكن اعتقد اني لعبت اليوم افضل مباراة لي في هذه الدورة لذا انا سعيد جدا".وينوي نادال ان يحرز لقبه الثاني في ملبورن، ويصبح ثالث لاعب في التاريخ يحرز لقب كل من البطولات الاربع الكبرى مرتين على الاقل، بعد الاستراليين روي ايمرسون ورود ليفر.

وتأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف سادسا وحامل الرقم القياسي بعدد القاب الغراند سلام (17 لقبا) بسهولة تامة بفوزه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-2 و6-2 و6-3.وهذه المرة الثالثة عشرة على التوالي التي يبلغ فيها فيدرر الدور الرابع في البطولة الاسترالية التي يبحث فيها عن لقبه الخامس، كما انها مباراته الرقم 71 في ملبورن.

لم يواجه السويسري البالغ 32 عاما صعوبة تذكر في السيطرة على مجريات المباراة فحسمها في ساعة و41 دقيقة فقط، وسيلتقي في مباراته المقبلة الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر ووصيف 2008 بعد فوزه على مواطنه جيل سيمون الثامن عشر 7-6 (7-5) و6-4 و6-2.وقال فيدرر "كان العام الماضي صعبا وقد احتجت الى بعض الوقت لمعرفة ماذا ينقصني لكي اصبح افضل واستعيد ثقتي بنفسي".وتابع "في الاشهر الاربعة او الخمسة الماضية شعرت بأنني استعدت مستواي الطبيعي، وعلى الاقل شعرت بأنني قمت بما يجب لتحقيق ذلك، وهذا امر ايجابي جدا".

وعن مباراته المقبلة في الدور الرابع اوضح النجم السويسري "القرعة اصبحت الان اصعب بكثير بغض النظر اذا ما كنت سأواجه جو ويلفريد تسونغا ام جيل سيمون، لكنني مستعد للمباراة خصوصا انني اقدم اداء جيدا ولم افقد اي مجموعة حتى الان".كما تأهل البريطاني اندي موراي الرابع الى الدور ذاته بفوزه السهل ايضا على الاسباني فيليسيانو لوبيز 7-6 (7-2) و6-4 و6-2 في ساعتين و15 دقيقة على ملعب "هايسنس ارينا".وسبق ان خسر موراي المباراة النهائية لبطولة ملبورن ثلاث مرات امام فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش (مرتان)، ويتضمن سجله لقبا واحدا في الغراند سلام كان في فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي.ويلتقي البريطاني في الدور الرابع الفرنسي ستيفان روبير الذي تغلب على السلوفاكي مارتن كليزان 6-صفر و7-6 (7-2) و6-4.

وتأهل ايضا الاسباني غريغور باوتيستا على حساب الفرنسي بينوا بير السابع والعشرين 6-2 و6-1 و6-4، في حين خسر الكندي ميلوس راونيتش الحادي عشر امام البلغاري غريغور ديميتروف الثاني والعشرين 3-6 و6-3 و4-6 و6-7 (10-12).ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا حاملة اللقب والمصنفة ثانية الى ثمن النهائي بعد ان سحقت النمسوية ايفون مويزبرغر التاسعة والاربعين 6-1 و6-صفر في ساعة.

ولم تنجح مويزبرغر، التي لم تتخط الدور الثاني في البطولات الكبرى، باحراز اي شوط على ارسالها خلال المباراة.وتلتقي ازرانكا في الدور المقبل مع الاميركية سلون ستيفنز الثالثة عشرة في اعادة لنصف نهائي النسخة الماضية.وتابعت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة مشوارها وبلغت الدور الرابع بفوزها على الفرنسية اليزي كورنيه 6-1 و7-6 (8-6).وتلتقي الروسية في مباراتها المقبلة السلوفاكية دومينيكا شيبولكوفا المصنفة 20 والتي تغلبت بدورها على الاسبانية كارلا سواريز نافارو السادسة عشرة 6-1 و6-صفر.لكن شارابوفا العائدة من اصابة في الكتف ابعدتها فترة اعترفت بأنه عليها ان تقدم اداء افضل بقولها "بالتأكيد هناك امور سأعمل على تحسينها لان الامور تصبح صعبة من الان وصاعدا".

ولحقت بها الى الدور الرابع البولندية انييسكا رادفانسكا الخامسة بفوزها الصعب على الروسية اناستازيا بافليوشنكوفا التاسعة والعشرين 5-7 و6-2 و6-2.وفي الدور الثالث ايضا، فازت الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة على اليابانية كورومي نارا 6-4 و7-5.

واعتبرت يانكوفيتش ان البطولة بالنسبة اليها اشبه ببطولة اليابان المفتوحة بعد فوزها على منافسة يابانية للمرة الثالثة على التوالي.وكانت المصنفة اولى عالميا سابقا قد اقصت ميساكي دوي وايومي موريتا قبل تغلبها على نارا.

وقالت يانكوفيتش: "انا العب في بطولة اليابان المفتوحة، وهذه ليست بطولة استراليا المفتوحة. طبعا لن انال تأشيرة دخول الى اليابان في المرة المقبلة. اتطلع الى مواجهة لاعبة من دولة اخرى في الدور المقبل".

وستواجه يانكوفيتش (28 عاما) الرومانية سيمنا هاليب في الدور المقبل على بطاقة التأهل الى ربع النهائي.

 وفازت الرومانية سيمونا هاليب الحادية عشرة على الكازخستانية زارينا دياس 6-1 و6-4، والاميركية سلون ستيفنز الثالثة عشرة على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا 7-5 و6-4.وخرجت الدنماركية كارولين فوزنياكي العاشرة من الدور الثالث بخسارتها امام الاسبانية غاربين موغوروزا 6-4 و5-7 و3-6.
التعليقات (0)

خبر عاجل