صحافة إسرائيلية

واشنطن تجند قادة إسرائيليين لتأييد الانسحاب من الغور

غور الأردن
غور الأردن
كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، الخميس، أن مندوبين أمريكيين من فريق مارتين اينديك الموسع مع ضباط كبار في الاحتياط في محاولة لتجنيدهم لتأييد الانسحاب الإسرائيلي من الأغوار، والترويج لذلك أمام الرأي العام الاسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن الامريكيين حاولوا استخدام اللواء آفي مزراحي، قائد المنطقة الوسطى سابقا. وكانت النية ان يرتبط بفريق اللواء احتياط غادي شماني الذي يقدم المشورة لمجموعات التخطيط التابعة للجنرال جون ألن في كل موضوع الأمن في غور الأردن.

وتقول الصحيفة إن هذا هو سبب غضب وزير الدفاع موشيه يعلون.

وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" نقلت عن وزير الدفاع موشيه يعلون انتقادات لاذعة وجهها إلى الوزير كيري خلال مداولات مغلقة، معربا عن تشاؤمه إزاء فرص نجاح المساعي الأمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية الثلاثاء، أن يعلون والذي يعد "خصما مريرا وقاسيا للفريق الأميركي"، قال إنه لم تجر خلال الأشهر الأخيرة أية مفاوضات بين إسرائيل والجانب الفلسطيني، وإنما "يجري الأميركيون مساري تفاوض منفصلين أحدهما مع إسرائيل والآخر مع الفلسطينيين".

واعتبر يعلون أن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن ينقذ إسرائيل هو أن يحظى كيري بجائزة نوبل، وأن يترك الإسرائيلين وشأنهم، قائلا إن "تصرفات كيري تنطوي على الوسوسة،  وخطة الأمن الأميركية لا تساوي الورق المكتوبة عليها، وإنها لا تضمن لا السلام ولا الأمن.

وقد اعتذر يعلون لاحقا عن هذه الإساءات.
 
التعليقات (0)