سياسة عربية

"الائتلاف السوري" يمهل المنسحبين أسبوعا للتراجع

اجتماع لأعضاء من الائتلاف السوري (أرشيفية) - الأناضول
اجتماع لأعضاء من الائتلاف السوري (أرشيفية) - الأناضول
أعلنت الهيئة الرئاسية للائتلاف السوري، رغبتها بعودة المنسحبين إلى صفوف الائتلاف، مانحة إياهم فرصة العودة عن قرارهم خلال أسبوع من تاريخ الثلاثاء.

جاء ذلك في بيان صدر عن الهيئة الرئاسية، أكدت فيه "حرصها على وجود كامل أعضاء الائتلاف فيه، واستمرارهم في خدمة أهداف الثورة السورية.

وأشارت الهيئة إلى أن الهيئة العامة للائتلاف "فوجئت خلال اجتماعات دورتها الحالية في اسطنبول، بإعلان بعض الأعضاء التهديد بالانسحاب من عضوية الائتلاف، وتردد عبر وسائل الإعلام أن السبب في انسحابهم هو الموقف من مشاركة الائتلاف في مؤتمر "جنيف2"، ومن مجريات العملية الانتخابية للهيئة الرئاسة في الائتلاف".

وكانت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قررت الاستمرار في الانعقاد اعتباراً من الأربعاء، وحتى 17 كانون الثاني/ يناير الحالي، وذلك لدراسة كافة المواضيع المستجدة، بما فيها موضوع المشاركة في مؤتمر "جنيف2"، المزمع عقده في 22 الحالي.

وأفاد مصدر مطلع في الائتلاف للأناضول، الثلاثاء، أن الهيئة العامة ستشكل لجان عمل متخصصة، في الاستحقاقات المتعلقة بتشكيل لجان تفاوض، ومحاورة الكتل التي انسحبت من الائتلاف، وموضوع الحكومة المؤقتة.

ومن جانبهم، نشر أعضاء الائتلاف المنسحبين بيانا تضمن أسماء الكتل التي أعلنت انسحابها، وأسماء 41 عضوا وقعوا على البيان، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت مصادر مطلعة، إنه تقرر عقد مؤتمر صحفي في 14 كانون الثاني/ يناير المقبل، يعلن فيه الموقعون على البيان انسحابهم من الائتلاف، بعد أن كان مقررا، أن يعقد الثلاثاء 7/1/2014، إلا أن المشاورات اقتضت تأجيله.

وبرزت أسماء هامة من بين الموقعين على البيان، من بينهم الأمين العام السابق، مصطفى الصباغ، والناطق باسم هيئة أركان الجيش الحر، لؤي مقداد، وممثلي الائتلاف في تركيا، خالد خوجا، وفي قطر نزار الحراكي، فضلا عن شخصيات وطنية أخرى.

وكان مصدر مطلع في الائتلاف كشف أن خمسة أشخاص من أعضاء الائتلاف وهم كمال اللبواني، وسميرة مسالة، ويحيى الكردي، وخالد خوجا، وزياد حسن، قدموا استقالاتهم مكتوبة، بشكل رسمي إلى الهيئة العامة، أما باقي المنسحبين فلم يقدموا استقالاتهم خطياً، نظراً لأن عليهم الرجوع إلى الكتل التي يمثلونها لاتخاذ القرار.

وفيما يلي نص بيان المنسحبين عن من تشكيلة الائتلاف:

وفيما يلي أسماء المنسحبين، حسب وكالة الأناضول:

1- رياض الحسن
2- أنس عيروط
3- محمد مصطفى ملا رشيد
4- زياد حسن
5- محمد يحيى مكتبي
6- عبد الإله فهد
7- نصر الحريري
8- زياد الريس
9- مصطفى العلي
10- رياض حجاب
11- كمال اللبواني
12- جمال الورد
13- محمد سليم الخطيب
14- سليمان الحراكي
15- محمد صفوان جندلي
16- خالد مثبوت
17- جلال خانجي
18- محمد قداح
19- خالد العلي
20- يامن الجوهري
21- مصطفى صباغ
22- فيصل الشامي
23- ياسر الفرحان
24- عدنان رحمون
25- نزار الحراكي
26- حسين السيد
27- واصل الشمالي
28- داوود آل سليمان
29- جواد أبو حطب
30- محمد عبد السلام السيد
31- محمد الدغيم
32- محمد أبو الخير شكري
33- محمد خير الوزير
34- خالد خوجة
35- مصطفى سخطة
36- مصطفى شلش
37- فؤاد علوش
38- مهند عيسى
39- سيبان أحمد
40- محمد الشعار
41 لؤي مقداد
التعليقات (0)