سياسة عربية

عشرات القتلى في الأنبار والفلوجة

مسلحو العشائر في الفلوجة - أ ف ب
مسلحو العشائر في الفلوجة - أ ف ب
عجزت القوات الأمنية العراقية مدعومة بمسلحي العشائر عن استعادة كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" في محافظة الانبار، وسط تواصل الاشتباكات الدامية بين الطرفين التي قتل فيها الجمعة 103 اشخاص بينهم 32 مدنيا.

ولليوم الثاني على التوالي، حافظ المقاتلون المرتبطون بتنظيم القاعدة على عدة مواقع سبق وأن سيطروا عليها في مدينتي الرمادي (100 كلم غرب بغداد) والفلوجة (60 كلم غرب بغداد) التي اعلنت "ولاية اسلامية".

وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة لوكالة فرانس برس إن "اشتباكات مسلحة في الرمادي بين تنظيم القاعدة من جهة وقوات الشرطة وابناء العشائر من جهة ثانية وقعت اليوم وترافقت مع انتشار اضافي لتنظيم القاعدة" في وسط وشرق المدينة.

واضاف "يواصل عناصر الشرطة ومسلحون من ابناء العشائر انتشارهم في عموم مدينة الرمادي".

ونقل تلفزيون "العراقية" الحكومي عن قيادة عمليات الأنبار في خبر عاجل أن قوة من الرد السريع قتلت "عشرة ارهابيين" والقت القبض على عنصرين من تنظيم الدولة الاسلامية في الرمادي.

وأعلنت القناة الحكومية أيضا أن جهاز مكافحة الارهاب قتل قناصين اثنين واحرق اربع سيارات "تحمل ارهابيين مسلحين" في المدينة.

وفي الفلوجة، المجاورة، قال مقدم في الشرطة أن "اشتباكات متقطعة تقع في الجانب الشرقي من الفلوجة بين عناصر القاعدة ومسلحين من ابناء العشائر"، مشيرا الى ان مقاتلي القاعدة لا زالوا ينتشرون في مناطق متفرقة من المدينة.

وبحسب مصدر في وزارة الداخلية وعقيد في الشرطة، قتل 32 مدنيا على الأقل بينهم نساء واطفال و71 من مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" في اشتباكات الرمادي والفلوجة.

وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس إنه بعد انتهاء خطبة الجمعة في الفلوجة الجمعة "حاصر المئات من المسلحين الملثمين ساحة الصلاة وقاموا باطفاء الكاميرات وصعد عدد منهم حاملين رايات القاعدة على منبر الخطيب".

وتابع "تحدث أحدهم قائلا: نعلن الفلوجة ولاية إسلامية وندعوكم للوقوف إلى جانبنا ونحن هنا للدفاع عنكم ضد جيش (رئيس الوزراء نوري) المالكي الإيراني الصفوي، وندعو كل الموظفين للعودة إلى أعمالهم حتى الشرطة شرط أن يكونوا تحت حكم دولتنا".

وكان هذا التنظيم التابع لتنظيم القاعدة استغل الخميس إخلاء قوات الشرطة لمراكزها في الفلوجة والرمادي وانشغال الجيش بقتال مسلحي العشائر الرافضين لفض اعتصام سني مناهض للحكومة يوم الإثنين، لفرض سيطرته على بعض مناطق هاتين المدينتين.

وكانت مصادر أمنية مسؤولة أكدت لوكالة فرانس برس الخميس أن "نصف الفلوجة في ايدي جماعة +داعش+، والنصف الاخر في أيدي" مسلحي العشائر المناهضين لتنظيم القاعدة والذين قاتلوا الجيش على مدى الايام الماضية احتجاجا على فض الاعتصام.

وأخليت ساحة الإعتصام الذي أغلق الطريق السريع قرب الرمادي المؤدي إلى سوريا والأردن لعام، بطريقة سلمية يوم الإثنين، إلا أن مسلحي العشائر السنية الرافضة لفك الإعتصام شنت هجمات انتقامية ضد قوات الجيش .

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في محاولة لنزع فتيل التوتر الأمني في الأنبار بعيد فض الإعتصام المناهض له، دعا الثلاثاء الجيش الى الإنسحاب من المدن، لكنه عاد وتراجع عن قراره الاربعاء معلنا إرسال قوات إضافية إلى هذه المحافظة بعد دخول عناصر القاعدة على خط المواجهة.

وكانت محافظة الأنبار التي تسكنها غالبية من السنة وتتشارك مع سوريا بحدود بنحو 300 كلم، إحدى أبرز معاقل تنظيم القاعدة في السنوات التي أعقبت إجتياح العراق عام 2003، وحتى تشكيل قوات الصحوة السنية في أيلول/سبتمبر العام 2006.

وتشكل سيطرة تنظيم القاعدة على بعض مناطق الفلوجة حدثا استثنائيا لما تحمله هذه المدينة التي خاضت حربين شرستين مع القوات الاميركية في العام 2004 من رمزية خاصة.

وكان الهجوم الأميركي الأول الذي هدف إلى إخضاع التمرد السني في المدينة، شهد فشلا ذريعا ما حول الفلوجة سريعا إلى ملجأ لتنظيم القاعدة وحلفائه الذين تمكنوا من السيطرة وفرض أمر واقع فيها.

وقتل في المعركة الثانية حوالى ألفي مدني إضافة الى 140 جنديا أميركيا. وقد وصفت فيما بعد بأنها المعركة الاقسى التي خاضتها القوات الأميركية منذ حرب فيتنام.

وعرفت الفلوجة بالتظاهرات المناهضة للوجود الأميركي في العراق منذ إجتياح البلاد في العام 2003 حيث كانت ترمى الاحذية على الجنود الاميركيين، في وقت كانت باقي انحاء البلاد لا تزال ماخوذة بالاجتياح.
التعليقات (0)