اقتصاد عربي

الصيرفة الإسلامية تستحوذ على 7% من سوق التمويل بمصر

التمويل الإسلامي - أ ف ب
التمويل الإسلامي - أ ف ب
أخذت التمويلات الإسلامية منحى تصاعدي في السوق المصرية خلال العام الماضي، باستحواذ البنوك التي تقدم تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة على صفقات كبرى.

وقال محمد البلتاجي رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي إن إجمالي التمويلات الإسلامية بالبنوك المصرية ارتفعت من 71 مليار جنيه (10.2 مليار دولار) نهاية أيلول/ سبتمبر 2012 إلى 77 مليار جنيه (11 مليار دولار) بنهاية سبتمبر الماضي.

وأضاف: "نسبة التمويلات الإسلامية كانت تمثل 6.6% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية سبتمبر 2012 ارتفعت حاليا لتصل إلى 7.2%"

وقدم تحالف مصرفي، يضم بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي أول تمويل إسلامي مشترك بصيغة الاستصناع والإجارة بقيمة 1.7 مليار جنيه (245 مليون دولار) في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لتمويل إنشاء مصنع لإنتاج حديد التسليح بمحافظة بنى سويف "جنوب البلاد".

كما أبرم بنك مصر الشهر الماضي عقد تمويل إسلامي بقيمة 285 مليون جنيه (41 مليون دولار) بصيغة المشاركة المتناقصة مع شركة كهرباء حكومية.

وقال مسؤول ببنك مصر، إن البنك يقترب من توقيع عقد تمويل إسلامى جديد لصالح شركة  منتجة للسكر بقيمة 1.5 مليار جنيه (216 مليون دولار).

ويستحوذ بنك مصر على 16% من ودائع الجهاز المصرفي المصري وبلغت محفظته 188.8 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهى في يونيو 2013 ويمتلك البنك 490 فرعا على مستوى الجمهورية ويبلغ رأسماله المدفوع 11.27 مليار جنيه.

وقال محفوظ محمد، مدير قطاع العمليات المصرفية بأحد البنوك الإسلامية:" هناك زيادة في الطلب على الصيرفة الإسلامية في مصر والبنوك تسعى لتلبية رغبات شريحة كبيرة من المواطنين  تفضل هذه النوعية من الخدمات".

ويبلغ عدد البنوك الإسلامية العاملة في السوق المصري 4 بنوك هي البركة، مصرف أبو ظبى الإسلامي، فيصل الإسلامي، والمصرف المتحد إضافة إلى 11 بنكا من البنوك التقليدية لديها فروع تقدم معاملات إسلامية.

وتوقع علاء بندق، نائب مدير عام قطاع المعاملات الإسلامية في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، أن تشهد التمويلات الإسلامية زيادة كبيرة العام الحالي في ضوء تنامى الطلب على هذا النشاط.
التعليقات (0)