حول العالم

القرني ينفي الدعوة لركعتي وداع 2013

الداعية السعودي عائض القرني - أرشيفية
الداعية السعودي عائض القرني - أرشيفية
نفى الداعية السعودي الشيخ عائض القرني أن يكون قد أفتى بصلاة ركعتين عند منتصف الليل لوداع عام 2013 واستقبال عام 2014.

وأكد القرني على أن الرسالة التي انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة إليه غير صحيحة، كما سارع الداعية محمد العريفي إلى التحذير من الرسالة.

وقال القرني، في تغريدة أعادها الآلاف من متابعي حسابه على موقع تويتر الذي يضم أكثر من خمسة ملايين متابع: "انتشرت هذه الرسالة وهي مفتراة عليّ ولم أقولها ولم أكتبها ولا أجيز نشرها ولست مسؤولاً عن ما ينشر في غير صفحاتي الرسمية".

وتقول الرسالة التي اطلعت عليها CNN بالعربية وعمد واضعها إلى استخدام صورة القرني عليها: "فكرة جميلة جدا نطبقها جميعا بإذن الله لنغير من حياتنا ولا ننسى ننشرها لكي نكسب أجر كل واحد عملها، لما يجي يوم 31/12/2013 الساعة 11:59 في الليل تقوم تصلي حتى الساعة 12:05 مثلا، يعني ست دقائق، أو حتى على الأقل ركعتين لله تكون وقتها آخر شيء عملته في 2013 هو الصلاة وأول شيء بدأت فيه 2014 هو الصلاة".

ويبدو بوضوح من صياغة الرسالة ركاكتها واستبعاد أن تكون صادرة عن عالم دين، خاصة وأن رجال الدين المسلمين يحتاطون حيال سن عبادات لم ترد في المصادر الشرعية.

غير أن انتشار الرسالة دفع عددا من رجال الدين إلى التفاعل معها، في مقدمتهم محمد العريفي الذي غرد بالقول: "انتشر واتساب، بوصية بصلاة ركعتين لختام 2013 وبداية 2014 وهذا ليس وقتاً فاضلاً ولا مميزاً عن غيره فلا يجوز استحباب صلاة بناءً على ظن واستحسان".
التعليقات (0)