صحافة عربية

السجن والجلد ومصادرة السيارة لـ"مفحّط" سعودي

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

حصاد ميزانية الحكومة لعام 2013 يثير جدلا واسعا في صحافة يوم الاثنين، بين من رأى فيها ميزانية ذات بعد تنموي، وبين من يعتقد أنها كانت دون تطلعات المواطنين. ورغم الحديث عن سعي المملكة لتنويع مصادر الدخل إلا أن ميزانية هذا العام كالأعوام السابقة جاءت معتمدة على النفط بواقع 95%. وفي موضوع آخر، تعيينات الملك الجديدة تحظى باهتمام الصحف اذ عين العاهل السعودي ابنه مشعل أميرا لمكة، وخالد الفيصل وزيرا للتعليم. كما أصدرت محكمة سعودية حكما بجلد "مفحط" في بيشة.

عقوبة التفحيط في بيشة
 
أصدرت محكمة في "بيشة" حكماً بالسجن مدة ثلاثة أشهر على أحد "المفحطين" بالمحافظة، ومصادرة مركبته التي مارس بها مخالفة التفحيط وجلده بموقع التفحيط 100 جلدة، بعد أن أيّدت محكمة الاستئناف الحكم وصدر توجيه أمير المنطقة بتنفيذه.

ويأتي هذا الحكم الذي تنشر نصه صحيفة "سبق" في ظل تصاعد الدعوات الشعبية لتدخل الدولة لتخليصهم من حمى التفحيط والازعاج الذي يرافقه والذي يدمن عليه بعض الشباب السعودي.

ميزانية 2014

بحسب صحيفة "الجزيرة"، من المتوقع أن يُعلن الاثنين عن الميزانية العامة للدولة للعام 2014. وتعددت التوقعات والتقديرات الأولية لحجم الفائض فيها من قبل المؤسسات المالية، حيث تباينت هذه التوقعات ما بين 225 مليار ريال و290 مليار، فيما لا يزال النفط يشكل بين 90- 95 % من مدخول الميزانية رغم كل الوعود الحكومية بالسعي لتنويع مصادر الدخل.

ملفات تعليمية معقدة بانتظار خالد الفيصل

صحيفة "الوطن" تفتح ملف التحديات التي تواجه خالد الفيصل وزير التعليم الجديد بعد صدور الارادة الملكية بتعيينه.

واستنادا إلى تجربة إدارية طويلة بحسب تقرير الصحيفة، جاء اختيار الأمير خالد الفيصل لأن يكون رجل المرحلة في الوزارة المرتبطة بكل منزل وأسرة، في حين تنتظر الوزير الثامن للوزارة التي أنشئت عام 1373هـ، العديد من الملفات يأتي في مقدمتها الدفع بالكثير من برامج مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) إلى دائرة الضوء، وتطوير المناهج الدراسية، وتجهيز البيئة التحتية للمدارس، إلى جانب معالجة حقوق المعلمين المطالبين بالدرجة المستحقة والفروقات، وحل مشكلة "المعلمات البديلات".

والدة طفلة العراق المقتولة تصل الرياض عبر الإخلاء

وصلت عصر الأحد إلى العاصمة السعوية طائرة الإخلاء الطبي، بعد إقلاعها من مطار بغداد وهي تحمل على متنها منى آل جمعة، والدة الطفلة المغدورة "تقى"، مصابة برصاصتين في فخذيها. وأصيبت منى الثلاثاء الماضي في طريق عودتها في حافلة صغيرة تقل 7 ركاب، حيث أدى الحادث لمقتل ابنتها تقى الجشي.

وبحسب صحيفة "المدنية"، فقد أكد مؤيد الجشي، شقيق زوج منى آل جمعة، أن الطائرة وصلت إلى الرياض لنقل المصابة إلى مستشفى الحرس الوطني في المدينة.

حزب الله والمصائب الثلاث

يخلص الكاتب عبد الرحمن الراشد في مقالته بالشرق الأوسط الاثنين الى أن حزب الله ابتلي بثلاب مصائب: "الأولى استنزافه بشكل ضخم في سورية، والثانية ظهور جماعات متطرفة تقارعه على أرضه.. والثالثة هي الأخطر، أنه أول من سيدفع ثمن المصالحة الأمريكية الإيرانية، ضمن اتفاق نهائي يوقع لاحقا".
التعليقات (0)