ملفات وتقارير

"أليكسا": قتلى ومنكوبون والسوريون الأكثر تضرراً

ثلوج تكسو الاردن وفلسطين وسوريا - ثلوج بلاد الشام  (1)
ثلوج تكسو الاردن وفلسطين وسوريا - ثلوج بلاد الشام (1)
اجتاحت موجة برد قاسية منطقة الشرق الأوسط مع وصول العاصفة الثلجية "أليكسا"، مساء الثلاثاء الماضي، من روسيا، والتي أدت إلى تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة على معظم المناطق السورية ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا.

وتسببت الموجة الباردة بسقوط العديد من الضحايا قضوا بسبب البرد الشديد بين مواطني هذه الدول ومن لجأ إليها من اللاجئين السوريين الذين أجبرتهم الحرب الدائرة في سوريا على الهرب بأرواحهم إلى دول الجوار.

لبنان
ففي لبنان التي كانت في عين العاصفة باتت الحكومة اللبنانية عاجزة عن تقديم المساعدات لأعداد مطردة من اللاجئين الذين لا يزالون يتدفقون عبر الحدود، فيما المنظمات الدولية تشتكي من قلة الموارد وشح المساعدات.

وصرحت مسؤولة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد ، بأن البرد في لبنان يهدد حياة آلاف اللاجئين السوريين في أكثر من 200 مخيم.

ووفقاً لأٌقوالها فإنه في وادي البقاع وشمال لبنان، حيث مأوى اللاجئين المؤقت انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر. وأشارت إلى أن الخيام والمنازل المؤقتة غير مناسبة للطقس البارد.

ووثق المستشفى الميداني في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا مقتل طفل وسبعينية بسبب البرد الشديد.

سوريا
أما في سوريا فتسببت العاصفة الثلجية، بمقتل حوالي ثلاثين سوريا داخل الأراضي السورية وفي مخيمات اللجوء.

وأكد نشطاء وعاملون في مجال الإغاثة مصرع ثلاثين سوريا بينهم أطفال ونساء منهم ثلاثة عشر سجيناً في سجن حلب المركزي الذي تشرف عليه قوات النظام جراء موجة البرد والصقيع، وتم دفنهم جميعهم في باحة السجن، بحسب الوكالة.

الأردن
وفي الأردن ومع اشتداد العاصفة الثلجية، فقد شلت كافة المرافق الاقتصادية وتوقفت غالبية المنشآت الاقتصادية عن العمل فيما عطلت البنوك أعمالها بقرار من البنك المركزي الأردني.

وأعلنت الحكومة ، تعطيل العمل في الوزارات والدوائر الحكومية، ليوم الأحد

كما قرر وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات استمرار تعطيل المدراس والجامعات الحكومية والخاصة، ليوم الأحد، نظرا للظروف الجوية السيئة السائدة

وانقطع التيار الكهربائي على مدى يومين عدة مناطق في العاصمة عمان ومدن وقرى في شمال أربد وخاصة في مدينة جرش ومناطقها الغربية.

وأجلت الأحوال الجوية جلسة لمجلس النواب الأردني فقد قرر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تأجيل جلسة البرلمان المقرر عقدها الأحد إلى الاثنين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

كما ألغت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، مساء السبت، أربعة رحلات كانت مبرمجة للإقلاع ليلة السبت إلى وجهات مختلفة ، وثلاثة رحلات أخرى ليوم الأحد بسبب العاصفة التي تجتاح المنطقة.

وأشارت بعض المصادر إلى وفاة طفلة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بسبب البرد والأمطار الغزيرة التي غمرت المخيم، إلا أن الناطق الإعلامي باسم المخيم نفى هذا الخبر، لكنه أشار إلى أن الرياح القوية التي هبت على المخيم تسببت باقتلاع بعض خيم المخيم.
واقتلعت العاصفة الثلجية، 50 خيمة تقطنها أسر سورية لاجئة في محافظة المفرق.

مصر 
وفي مصر لقي 10 أشخاص مصرعهم، في 4 محافظات خلال الـساعات الـ24 الأخيرة جراء سوء الأحوال الجوية، بحسب إحصائية أعدتها الأناضول استنادا إلى تقارير من مراسلين ومصادر طبية وأمنية.

وتسببت السيول والأمطار المصحوبة برياح قوية، والتى اجتاحت عدة مناطق فى شبة جزيرة سيناء لليوم الثالث على التوالي، في قطع خطوط الكهرباء بشكل كلي السبت عن مدن وقرى محافظتي جنوب سيناء وشمال سيناء، وإغلاق طرق بعدة مناطق حيوية، بحسب أهالي من سيناء.

كما أدت قوة الرياح إلى تقطع أسلاك بعض شبكات كهرباء وتحطم الأعمدة الناقلة لها في قرى مدن العريش والشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، بحسب المصادر ذاتها.

وأعلنت محافظة جنوب سيناء حالة الطوارئ بعد وصول السيول لعدة مناطق عبر أودية  "غرندل"، و"تال" و"الطيبة"،  و "الحمر"، و"الوسيط"، وتعطل حركة السير على الطرق التى تتقاطع مسارتها مع الطرق الفرعية المارة بها. 

غزة
وأعلنت الحكومة الفلسطينية في غزة القطاع منطقة "منكوبة طبيعياً"، مناشدة دول العالم والمؤسسات الدولية إلى إرسال مضخات وجرافات وآليات للتعامل مع الكارثة التي يمر بها القطاع لليوم الرابع على التوالي جراء ظروف طقس سيئة.

وبلغ عدد الأسر التي تم إجلاءها من منازلها إلى مراكز الإيواء في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1183 أسرة بواقع 5 آلاف و246 فرداً.

وقال يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة التابعة لحكومة غزة إن "القطاع يمر بكارثة بيئية طبيعية وعلى المؤسسات الدولية والأمم المتحدة والصليب الأحمر إرسال معدات التعامل مع الكوارث إلى القطاع بشكل فوري لأن حياة 80% من السكان معرضون لخطر الموت غرقاً بالمياه العادمة".

وأضاف إبراهيم أن "جميع مخيمات اللاجئين في غزة بالإضافة إلى المناطق القريبة من برك تجميع مياه الصرف الصحي في شمال ووسط وجنوب القطاع تعيش منذ أربعة أيام في كارثة طبيعية خطيرة جداً بسبب غرق هذه المناطق بمياه الأمطار والمياه العادمة".

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن سبعة وثمانين فلسطينيًا أصيبوا خلال المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة منذ منتصف الأسبوع الماضي.

الضفة الغربية
وقال الدفاع المدني الفلسطيني، إنه تعامل مع 3 آلاف و550 حالة طلب مساعدة وإنقاذ، و38 حادث إطفاء، نتج عنها 45 إصابة، منذ دخول المنخفض الجوي، مساء الثلاثاء الماضي، وحتى صباح السبت.

كما لا تزال عشرات الآلاف البيوت في القدس ومحيطها وقراها بدون كهرباء، بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف الثلجية التي داهمت المنطقة.

وأعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، إن أكثر من 30 ألف مواطن يعانون في مدينة القدس ومحيطها من انقطاع التيار الكهربائي، جراء العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة.
التعليقات (0)