سياسة عربية

استقالة إدارة كلية الهندسة بجامعة القاهرة

مظاهرة طلابية في جامعة القاهرة (ارشيفية) - الاناضول
مظاهرة طلابية في جامعة القاهرة (ارشيفية) - الاناضول
تقدمت إدارة كلية الهندسة بجامعة القاهرة عميدا ووكلاء باستقالتهم من الجامعة على خلفية مظاهرات لطلاب الكلية، كما قرَّرت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء، التنحي عن نظر محاكمة قيادات وأعضاء في جماعة الأخوان المسلمين، في قضية اتهامهم بالقتل العمد والتحريض عليه.

وتقدمت إدارة كلية الهندسة بالاستقالة الأربعاء، على خلفية مظاهرات لطلاب الكلية اندلعت منذ عدة أيام احتجاجا على مقتل طالب الخميس قبل الماضي، بحسب بيان لإدارة الجامعة.

وجاءت الاستقالة بعد أن دخل اعتصام طلاب "الهندسة" داخل مقر الكلية يومه الخامس على التوالي، للمطالبة بالقصاص لزميلهم محمد رضا، الذي لقي مصرعه خلال اشتباكات بين قوات الأمن والطلاب، كما جاءت بعد يوم من تعليق الكلية للدراسة بها لأجل غير مسمى.

وقالت الجامعة في بيان لها الاربعاء، إن "إدارة كلية الهندسة عميدا ووكلاء تقدموا باستقالتهم إلى رئيس الجامعة، وقد أرجأ سيادته النظر فيها وكلفهم بتسيير الأعمال في الكلية وفقا لاختصاصاتهم التي حددها القانون، وذلك حرصا على العملية التعليمية والطلاب والمعاملين وسلامة الكلية".

وبحسب البيان قررت الجامعة " انتهاء محاضرات الفصل الدراسي الأول بالكلية اليوم (الاربعاء)، على أن تجرى الامتحانات في مواعيدها المحددة سلفا والتي تبدأ من 28 من الشهر الجاري، وأن يقتصر امتحان الطلاب على القدر الذي تم تدريسه منذ بداية الدراسة ولكافة السنوات والبرامج بالكلية بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا".

ولم يوضح البيان سببا تفصيليا لاستقالة إدارة الكلية غير أن مصادر مقربة من عميد الكلية، شريف مراد، قالت إن الاستقالة جاءت على خلفية المظاهرات والاعتصامات التي تشهدها الكلية احتجاجا على مقتل الطالب محمد رضا.

محكمة مصرية تتنحى عن محاكمة بديع والبلتاجي والكتاتني 

في سياق ذي صلة، قرَّرت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء، التنحي عن نظر محاكمة قيادات وأعضاء في جماعة الأخوان المسلمين ، في قضية اتهامهم بالقتل العمد والتحريض عليه بحق متظاهرين سلميين أمام مقر مكتب إرشاد التنظيم بضاحية المقطم إبّان أحداث 30 حزيران/يونيو.

وقرَّرت هيئة المحكمة، برئاسة المستشار مصطفى سلامة، إرسال أوراق القضية إلى محكمة استئناف القاهرة، لتحديد موعد جديد للمحاكمة ودائرة جديدة من دوائر محكمة الجنايات لتتولى محاكمة المتهمين.

وبحسب التلفزيون المصري، فقد جاء قرار المحكمة بالتنحي، على خلفية حالة من الهرج سادت قاعة المحكمة بفعل هتافات المتهمين وأقاربهم ضد القضاء وهيئة المحكمة، وبعد أن منحت المحكمة أكثر من فرصة لهيئة الدفاع لتهدئة الأوضاع داخل الجلسة وتهدئة المتهمين وإقناعهم بالتزام الصمت حتى يتسنى للمحكمة مباشرة إجراءات المحاكمة، غير أن تلك المحاولات جميعاً باءت بالفشل.

وكانت هيئة المحكمة قرَّرت، بوقت سابق من الأربعاء، تأجيل محاكمة بديع ونائبه خيرت الشاطر و28 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان، إلى جلسة 11 شباط/فبراير المقبل، وذلك بقضية اتهامهم "استعمال القوة والتهديد ضد أهالي ومتظاهرين أمام المقر الرئيسي للجماعة بضاحية (المقطم) في القاهرة" خلال أحداث 30 حزيران/ يونيو.

وجاء قرار التأجيل بناءً على طلب دفاع المتهمين، للاطلاع على أوراق القضية ومناقشة شهود الإثبات بمعرفة المحكمة، وضم دفتر أحوال قسم شرطة المقطم ودفتر الإشارات بالقضية والإطلاع على الأدلة مع استمرار حبس المتهمين.
التعليقات (0)