سياسة عربية

رئيس اتحاد "الأزهر" : الجيش ينوي اقتحام الجامعة

هجوم الامن على طلبة الازهر اوقع قتيلا وعشرات المصابين في صفوف الطلبة - الاناضول
هجوم الامن على طلبة الازهر اوقع قتيلا وعشرات المصابين في صفوف الطلبة - الاناضول
قال رئيس اتحاد طلبة جامعة الأزهر أحمد البقري في بيان له إن لديه معلومة مؤكدة باقتحام جامعة الأزهر الثلاثاء مطالبًا منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدنى ووسائل الإعلام الشريفة التواجد بجامعة الأزهر اليوم الثلاثاء لـ"منع مذبحة محتملة داخل الجامعة" على حد وصفه.

وفي اطار الفعاليات الاحتجاجية المتواصلة نظمت حركة "زوار الفجر" المؤيدة لمرسي مسيرة بمنطقة العصافرة شرقي الإسكندرية عقب صلاة فجر الثلاثاء لرفض "الانقلاب العسكري" والمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين.

وبدأ المتظاهرون مسيرتهم فجر اليوم بالتكبيرات والتي أعقبها هتافات مناهضة للفريق أول عبد الفتاح السيسي والشرطة والنظام الحالي رافعين شارة رابعة العدوية.

واستمرت التظاهرة التى بدأت فى الخامسة والنصف صباحا ساعة دون أن تشهد أى اعتداءات اأو احتكاكات من قوات الأمن.

وتعد هذه الفعالية الأولى لحركة "زوار الفجر" المؤيدة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي والتى تظهر لأول مرة في محافظة الإسكندرية والتى تهدف لتنظيم احتجاجات في توقيت محدد هو الفجر.

يشار إلى أن "زوار الفجر" مصطلح يطلقه المصريون على مداهمات تشنها قوات الأمن ليليًا لمنازل نشطاء سياسيين وغالبا دون تصريح من النيابة بالقبض على المستهدفين.
 
الى ذلك دعت حركة مهنيون ضد الانقلاب المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي الثلاثاء إلى وقفة احتجاجية أمام نقابة المحامين بوسط القاهرة.

 وأضافت "مهنيون ضد الانقلاب" في بيان لها صباح الثلاثاء أن " التظاهرة سيشارك فيها عدة حركات منها صحفيون ضد الانقلاب وإعلاميون وصيادلة ومهندسون وأطباء ومعلمون".

 وأشارت إلى أن "الهدف من تلك الوقفة الاحتجاجية هو رفض ممارسات السلطة الانقلابية وتضامنًا مع طلاب الأزهر ورفض الدستور الانقلابي" بحسب البيان.

ومنذ الانقلاب على مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي ينظم أنصاره فعاليات احتجاجية يومية للمطالبة بعودته إلى منصبه الذي عزله منه قيادة الجيش بمشاركة قوى دينية وسياسية بعد عام واحد قضاها في رئاسة البلاد من فترته الرئاسية البالغة 4 أعوام.

وفي السياق ذاته قامت طالبات الإخوان بجامعة الأزهر بالاعتصام بمقر المدينة الجامعية للبنات اعتراضًا على اقتحام قوات الشرطة لحرم الجامعة والمدينة الجامعية بنين وقتل طالب واعتقال أكثر من 50 فيما دعا طلاب الإخوان بالجامعة إلى الاحتشاد أمام الكليات صباح الثلاثاء.

وقامت الطالبات بعمل خيام داخل المدينة الجامعية بمدينة نصر شرقي القاهرة فيما دعا طلاب جماعة الإخوان بالأزهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى الاحتشاد صباح الثلاثاء أمام جميع كليات جامعة الأزهر اعتراضًا على اقتحام الشرطة للحرم الجامعي.

واقتحمت الشرطة المصرية بعد ظهر الإثنين حرم جامعة الأزهر شرقي القاهرة حيث أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على طلاب بالجامعة من المتظاهرين المؤيدين للرئيس مرسي واعتلوا مباني الجامعة وقذفوا قوات الأمن بالحجارة بحسب شهود عيان.

ومنذ بداية العام الجامعي الجديد في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي تشهد جامعات مصرية خاصة جامعة الأزهر فعاليات احتجاجية لطلاب مؤيدين لمرسي شهد بعضها اشتباكات بين الطلاب وقوات من الشرطة وبين هؤلاء الطلاب ونظراء لهم معارضين لمرسي الذي انقلب عليه بمشاركة قوى سياسية ودينية يوم 3 يوليو/ تموز الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل