سياسة عربية

أول حكم بالمؤبد على 3 من أنصار مرسي في مصر

حملات الاعتقالات شملت الالاف بعضهم من مؤيدي الانقلاب - الاناضول
حملات الاعتقالات شملت الالاف بعضهم من مؤيدي الانقلاب - الاناضول
قضت محكمة جنايات قليوب في دلتا نيل مصر الإثنين على 3 من رافضي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بالسجن المؤبد (25 عاما) في ما يعد أول حكم مؤبد يصدر من محكمة مدنية بحق مؤيدي مرسي منذ الانقلاب عليه في 3 تموز/يوليو.

وأسندت المحكمة لكل من ياسر جمال محمد الدمرداش (28 سنة) فنى كمبيوتر وأيمن رمضان أحمد السربى (36 سنة) فنى بمركزالبحوث الزراعية وحاتم عبدالعزيز رمضان الضو (38 سنة) متعهد بناء تهما تتعلق بـ"حيازة سلاح آلى متعدد الطلقات ومقاومة السلطات وإثارة الشغب والتجمهر وإطلاق أعيرة نارية فى الهواء وإتلاف سيارتى شرطة" أثناء مظاهرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسى بمدينة قليوب.

في المقابل نفى محامو الدفاع التهم الموجهة إلى موكليهم الثلاثة مؤكدين أنهم سيلجأون لاستئناف الحكم الابتدائي.

وفي السياق ذاته قال مسؤول قضائي إن النيابة العامة أحالت النشط البارز علاء عبد الفتاح و24 نشطا آخرين إلى محكمة الجنايات الاثنين بتهم تتصل بمظاهرة دعوا إليها أو شاركوا فيها تحديا لقانون أصدرته الحكومة يمنع التظاهر دون موافقة مسبقة.

وقال المحامي العام لنيابات وسط القاهرة المستشار وائل شبل إن التهم شملت السرقة بالإكراه "متمثلة في استيلاء المتهمين خلال فض المظاهرة على جهاز لاسلكي من ضابط شرطة".

وأضاف "لذلك أحيلوا إلى محكمة الجنايات وليس إلى محكمة الجنح."

وأحكام محكمة الجنح تقبل الاستئناف أمام محكمة أعلى درجة بينما لا يمكن الطعن على أحكام محكمة الجنايات الا أمم محكمة النقض أعلى المحاكم المدنية المصرية.

واستخدمت الشرطة خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات النشطين خلال المظاهرة أواخر الشهر الماضي وألقت القبض على 28 بينهم أربع نشطات أفرج عنهن وتركن على طريق صحراوي سريع خارج العاصمة.

وألقت الشرطة القبض لاحقا على عبد الفتاح الذي لعب دورا في الدعوة للاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.  
التعليقات (0)