سياسة عربية

تونس: إضراب عام يشل جميع الجامعات

تونس تشهد مسيرات ووقفات حاشدة  (أرشيفية) - الأناضول
تونس تشهد مسيرات ووقفات حاشدة (أرشيفية) - الأناضول
 شل إضراب عام محافظة توزر التونسية الأربعاء للتنديد بالإقصاء والتهميش ،فيما توقف أساتذة الجامعات التونسية عن العمل في كافة أنحاء البلاد للإحتجاج على إهمال وزارة التعليم العالي لمطالبهم.

وتوقفت الحركة اليوم في مدينة توزر تلبية لدعوة للإضراب العام أطلقها عدد من المنظمات النقابية والجمعيات الأهلية للمطالبة بالتنمية في المحافظة.

ونظم المشاركون في الإضراب العام مسيرة إحتجاجية حاشدة جابت شوارع مدينة توزر رافعين شعارات مناهضة للحكومة الحالية برئاسة علي لعريض، وأخرى منددة بحركة النهضة الإسلامية التي تقود الإئتلاف الحاكم في البلاد.

ولم يُسجل خلال هذه المسيرة التي جرت وسط إجراءات أمنية مشددة ،أعمال شغب تُذكر، وذلك على الرغم من توقف المشاركين أمام مقر حركة النهضة الإسلامية،بالإضافة إلى محاولة لإقتحام مقر المحافظة.

ونقلت الإذاعات المحلية التونسية عن الأمين العام الجهوي للإتحاد العام التونسي للشغل قوله إن هذا الإضراب يأتي للتعبير عن سخط أبناء محافظة توزر من إستمرار تهميش وإقصاء جهتهم من المشاريع التنموية.

وأشار في هذا السياق إلى أن منطقة توزر أصبحت "منطقة منكوبة" ،حيث تم غلق 17 وحدة سياحية ،فيما تقلصت الرحلات الدولية في مطار توزر إلى رحلتين فقط.

في غضون ذلك نفذ أساتذة الجامعات التونسية اليوم إضراباً عن العمل،حيث توقفت الدروس في كافة أنحاء البلاد.

وذكرت نقابة التعليم العالي، أن هذا الإضراب يأتي على خلفية عدم تلبية المطالب المتفق عليها مع وزارة التعليم العالي،منها مراجعة حركة النقل ومنحة العودة الجامعية.

يُشار إلى أن غالبية المناطق التونسية شهدت خلال الأيام العشرة الماضية إضرابات عامة،ومسيرات إحتجاجية حاشدة عكست حالة الإحتقان والغضب التي تعيشها البلاد منذ مدة،والتي تطورت بسبب إستمرار الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ 25 يوليو/تموز الماضي.

مسيرة لاتحاد الشغل في الذكرى الـ62 لاغتيال مؤسسه

وفي سياقٍ متصل نظّم الاتّحاد العام التونسي للشغل اليوم الأربعاء، مسيرة نقابية بمناسبة الذكرى الـ62 لاغتيال الزعيم النقابي المؤسس للاتحاد "فرحات حشاد".

وانطلقت المسيرة من ساحة "محمد علي" وسط العاصمة تونس في اتّجاه ضريح فرحات حشاد بساحة القصبة بتونس. 

وبحسب مراسل الأناضول، شارك في المسيرة قيادات الاتحاد العام التونسي للشغل ومن أبرزهم الأمين العام حسين العباسي وباقي أعضاء المكتب التنفيذي إلى جانب "نورالدّين" نجل فرحات حشاد وبضع الآلاف من النقابيين والمواطنين. 

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تدعو إلى " تأكيد الدور الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل"، إلى جانب شعارات أخرى تندّد بحكومة علي العريض وحزب حركة النهضة الذي يقود الائتلاف الحاكم.

وألقى العباسي كلمة امام المشاركين في المسيرة قرب ضريح حشّاد أشار فيها  إلى " الدور الوطني  للاتّحاد العام التونسي للشغل" ودوره في إنجاح العملية السياسية في تونس عبر مبادرة الحوار الوطني التي قدّمها.

كما أشار إلى الوضع "الخطير" الذي تعيشه تونس جراء الأزمة السياسية وتأثيراتها "الاقتصادية والأمنية" على البلاد.

ويعدّ فرحات حشاد من أبرز قيادات الحركة الوطنية التونسيّة ضدّ الاستعمار الفرنسي، حيث ولد عام 1914 واكتسب شعبية عارمة بين الطبقة العاملة في تونس مع تأسيسه للاتحاد العام التونسي للشغل للدفاع عن العمّال التونسيين، وتجاوز نضاله العمل النقابي إذ كان من أبرز المعارضين للاستعمار الفرنسي لتونس ممّا أدّى إلى اغتياله في 5 ديسمبر/كانون أول من عام 1952 علي يد عصابة "اليد الحمراء" التابعة للدولة الفرنسية. 

وفي وقت سابق اليوم وضع وزير الثقافة التونسي، المهدي مبروك، والأمين العام للاتحاد العام للشغل، حسين العباسي، حجر الأساس لتشييد متحف "فرحات حشاد للحركة النقابية" التونسية وسط العاصمة.

التعليقات (0)