سياسة عربية

"حماس" تلغي الاحتفال بذكرى تأسيسها بسبب الحصار

عرض عسكري لكتائب القسام التابعة لحماس (أرشيفية)
عرض عسكري لكتائب القسام التابعة لحماس (أرشيفية)

قررت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلغاء إقامة مهرجان للاحتفال بذكرى انطلاقتها السادسة والعشرين، نظراً لظروف الحصار المشدد على قطاع غزة.

وقال مسؤول جهاز العمل الجماهيري في حركة "حماس" أشرف أبو زايد في تصريح لوكالة "الأناضول": "نظراً لظروف الحصار المطبق على قطاع غزة، قررت حركة حماس إلغاء مهرجان الانطلاقة 26، وتحويل الأموال التي كان من المقرر إنفاقها على المهرجان لمشاريع خدماتية لتخفيف معاناة الفلسطينيين".

وتحتفل حركة "حماس" في 14 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام بذكرى انطلاقتها بإقامة مهرجان كبير في مدينة غزة يشارك فيه قيادة وعناصر ومؤيدي الحركة في قطاع غزة، وحضر المهرجان العام الماضي رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة في الخارج.

ومنذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، شنت قوات الجيش المصري حملة ضد الأنفاق تسببت بإغلاقها، كما باتت السلطات المصرية تفتح معبر رفح بشكل جزئي لعبور الحالات الإنسانية والطلبة وأصحاب الإقامات وحملة الجنسيات الأجنبية.

وتسبب إغلاق الأنفاق على الحدود مع مصر بشكل تام في إعادة قطاع غزة إلى مربع الحصار في سنواته الخانقة الأولى، خاصة مع انعدام البدائل الاقتصادية الأخرى، وإغلاق إسرائيل للمعابر التجارية مع القطاع.

وكان المتحدث باسم حركة "حماس" صلاح البردويل قد قال في تصريح سابق  للأناضول" إن حركته تعاني من "ضائقة مالية" نتيجة لظروف الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سبعة أعوام.
التعليقات (0)