حقوق وحريات

مظاهرات طلابية غاضبة تنديداً بحبس "فتيات الاسكندرية"

تحالف الشرعية يدعو لمظاهرة "حرائر مصر أقوى" (أرشيفية) - الأناضول
تحالف الشرعية يدعو لمظاهرة "حرائر مصر أقوى" (أرشيفية) - الأناضول
نظم طلاب في عدة جامعات مصرية مظاهرات، اليوم الخميس، تنديدا بالحكم القضائي الصادر بحبس فتيات مؤيدات للرئيس المنتخب، محمد مرسي، وبما يصفونها بـ"القبضة الأمنية" التي تواجه الطلاب.

ويشهد اليوم الخميس، في مصر عدة مظاهرات من اتجاهات سياسية متنوعة، من مؤيدي ومعارضي الرئيس المنتخب، محمد مرسي، لأسباب مختلفة، من بينها قانون التظاهر والحكم بحبس فتيات مؤيدات مرسي.

ويتم تنظيم المظاهرات بشكل منفصل؛ حيث يتظاهر مؤيدو مرسي في أماكن ومعارضوه في أماكن أخرى.

ودعت حركة "طلاب ضد الانقلاب"، المؤيدة لمرسي الطلاب للتظاهر في كافة الجامعات في مصر تحت شعار "حرائرنا خط أحمر".

ونظم طلاب مسيرات داخل جامعات الإسكندرية والقاهرة وعين شمس، تطالب بإطلاق سراح الطلاب المقبوض عليهم، وتندد بالحكم الصادر على فتيات حركة "7 الصبح".

ووصلت مسيرة من حركة "طلاب ضد الانقلاب" من جامعة عين شمس باتجاه وزارة الدفاع، في خطوة مفاجئة، هاتفين : "يسقط يسقط حكم العسكر".

ووضع بعض الطلاب أشرطة لاصقة على أفواههم تعبيرا عن احتجاجهم على "تقييد حرية التعبير"، ورفعوا لافتات "الحرية للطلاب"، كما أضرب البعض عن الدراسة.

وصباح اليوم تظاهر عدد من عضوات حركة "7 الصبح"، بمحافظة الإسكندرية الساحلية، شمالي البلاد، احتجاجاً على صدور حكم بحبس 14 فتاة من الحركة لمدة 11عاما.

وتجمعت المتظاهرات من أعضاء الحركة في منطقة سيوف، شرقي الإسكندرية، مرتديات الزي الأبيض تضامنا مع السجينات، وهو اللون الذي يرتديه المحبوسون في السجون المصرية خلال المراحل الأولى من محاكمتهم.

وطالبت المتظاهرات بالإفراج عن كافة المقبوض عليهم، ونددوا بما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري"، رافعين لافتات وهتافات تقول: "الحرية لكل سجين.. لسة (ما زال) إخواتنا في الزنازين"، كما رفعوا صورا للفتيات السجينات بها بعض البيانات عنهن، ورفعوا إشارة "رابعة" الصفراء. 

كما دعا عدد من الصحفيين الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين للاحتشاد، مساء اليوم، أمام مقر النقابة بوسط القاهرة للتنديد أيضا بقانون التظاهر والمطالبة بإطلاق سراح من تم القبض عليهم خلال مظاهرة سابقة لنشطاء أمام مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الثلاثاء الماضي، والمطالبة بمحاكمة رجال الشرطة الذين يقول الداعون للتظاهرة أنهم استخدموا العنف في مواجهة المتظاهرين.


تحالف الشرعية يدعو لمظاهرة "حرائر مصر أقوى"

دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بمصر، المؤيد للرئيس المنتخب محمد مرسي، إلى التظاهر بعد غد السبت في السابعة صباحا (5 تغ) تضامنا مع عضوات بحركة (7 الصبح) حكم عليهن بالسجن أمس.

وقضت محكمة جنح الإسكندرية، أمس الأربعاء، بحبس 14 فتاة من مؤيدات مرسي، من عضوات حركة (7 الصبح) لمدة 11 عاما وشهرا واحدا، وقررت إيداع 7 فتيات أخريات دور الرعاية الاجتماعية، لكونهن أقل من السن القانونية (18 عاما)، بتهم التجمهر واستخدام القوة والانضمام إلى جماعة مخالفة لأحكام القانون (في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين)، وحيازة منشورات وتوزيعها.
التعليقات (0)