صحافة عربية

بوتفليقة يقدم كشفاً بصحته إذا قرر الترشح

الصحافة العربية - الخميس
الصحافة العربية - الخميس
تصدر فوز امارة دبي بفرصة استضافة معرض "اكسبو 2020" عناوين الصحف الصادرة اليوم في الامارات.

وفي مصر عنونت الصحف القومية الرسمية بخبر اصرار حكومة حازم الببلاوي على قانون التظاهر رغم الأزمة التي خلفها هذا القانون، كما ركزت صحيفة الأهرام على قرار النيابة العامة بالقبض على منسق حركة 6 ابريل والناشط في شباب الثورة علاء عبدالفتاح.


بوتفليقة سيقدم "ملفاً طبياً" إذا قرر الترشح

في صحيفة الحياة اللندنية يكتب عاطف قدادرة من الجزائر عن تعهد حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم في الجزائر بتقديم ملف طبي لمرشحه المحتمل للانتخابات الرئاسية المفترض إجراؤها في نيسان /أبريل من العام المقبل عبد العزيز بوتفليقة.

ويقول الخبر الذي اعده قدادرة إن "تعهد الحزب الحاكم جاء في وقت تسعى فيه رئاسة الجمهورية الجزائرية على "إظهار الرئيس" الرئيس في صحة جيدة عبر نشر صور الاستقبالات الرسمية التي يجريها وكان أخرها مع عمدة باريس بيرتران دو لانوي".

وقال الناطق باسم "جبهة التحرير" السعيد بوحجة إن الرئيس سيقدم ملفه الطبي إذا قرر الترشح لفترة رئاسية رابعة.

واعتبر بوحجة مطالبة المعارضة بالملف الطبي بأنهم "كانوا ينادون بعدم ترشح عبد العزيز بوتفليقة للانتخابات الرئاسية، واليوم يطلبون بأن يحترم شروط الترشح لأنهم أدركوا أنه أصبح مطلباً شعبياً وضماناً للاستقرار واستمرارية للتنمية".

الأردن: اغلاق ملف تحوم حوله شبهات فساد كبرى

من جهتها ذكرت صحيفة الغد الأردنية أن نائب عام عمان القاضي زياد الضمور أيد أمس قرارا قضائيا بحفظ ملف قضية "برنامج التحول الاقتصادي"، الذي يعتبر من الملفات التي تحوم حولها شبهات فساد كبرى.

وتقول الصحيفة في تقريرها إن مدعي عام عمان استند في حفظ أوراق الملف الى "عدم وجود أية شبهة أو فعل جنائي يعاقب عليه القانون في برنامج التحول الاقتصادي"، وهو البرنامج الذي كان يحمله رئيس الديوان الملكي الأسبق الدكتور باسم عوض الله، وذلك عندما كان وزيرا للتخطيط.

لكن حفظ الملف من وجهة نظر محرك الدعوى المحامي محمد أبو غنيمة "لا يعني البراءة"، وقال "هذا القرار أيضا لا يرتب أي أثر قانوني على الدعوى الجزائية"، مشيرا الى أنه، في حال ظهور بينات وأدلة جديدة، فسيتم السير بالدعوى".

وتنقل الصحيفة عن أبو غنيمة نفيه أن تكون الدعوى التي حركها ناجمة عن خلافات شخصية أو غيرها مع الدكتور عوض الله.

نجل مرسي يتساءل عن فراسة أبيه

 ورصدت صحيفة الشرق القطرية تعليقات لأسامة نجل الرئيس المصري السابق محمد مرسي على قرار محكمة مصرية بحبس فتيات مصريات 11 عاما لكل واحدة منها، قال فيه "من أين أتتك الفراسة وقلت أنا عايز أحافظ على البنات؟

وقال أسامة في التدوينة التي نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إيه يابا من أين أتتك تلك الفراسة؟ ليه قلت أنا عايز أحافظ على البنات؟ عرفت منين؟ وكأنك ترى عرض المسلمين وهو يُستباح اليوم، ربنا يجازيك خير يابا".

وأضاف، "لبئس الرجال نحن إن لم ندفع المهج والأرواح لتخرج نساؤنا معززات مكرمات". ودعا أسامة، إلى العمل بكل الإمكانات لإخراج فتيات ونساء الإسكندرية، اللاتي حُكم عليهن بالحبس 11 عامًا.

فشل المستجوبون ونجحت الحكومة

في القبس الكويتية، كتب ابراهيم السعيدي تحليلا حول نجاة الحكومة من سيل الاستجوابات الموجهة لها من قبل النواب خلال الايام القليلة الماضية.

وقال السعيدي "فشل المستجوبون في تحقيق إصابات مباشرة، ونجحت الحكومة ورئيسها سمو الشيخ جابر المبارك في الخروج بأقل الأضرار من "أزمة الاستجوابات".

وأضاف السعيدي "كما نجح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في أول اختبار جدي له في كرسي الرئاسة، على ترسيخ رؤيته بعيدة المدى بشأن الاستجوابات، وعزز أعرافا برلمانية جديدة بإشراك أعضاء مجلس الأمة في مسألة حسم دستورية الاستجوابات مباشرة من دون اللجوء الى اللجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية او الى السرية".

ويرى السعيدي إن السبب في فشل استجوابات رياض العدساني وصفاء الهاشم "هو اخفاقهم في اختيار التوقيت المناسب لتقديم استجواباتهما، الى جانب تراكم هذه الاستجوابات في وقت واحد، فالعدساني والهاشم قدما معا 4 استجوابات من أصل 6".

لكن السعيدي يعتبر أن طلب رئيس الحكومة بمدمج استجوابي العدساني والهاشم أحرج النائبين مما أدى الى سقوط الاستجوابين حتى قبل صعوده المنصة.

وينتهي السعيدي إلى أن "الأغلبية النيابية المؤيدة لرئيس الوزراء ليست بالضرورة متوافرة لجميع الوزراء".
التعليقات (0)