صحافة عربية

جمعية سعودية: نساء يلجأن لـ"استئجار" الأرحام بالخارج للإنجاب

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

حالة من الصدمة والغضب والذهول خيمت على العناوين والمقالات اليوم في معظم الصحف السعودية جراء الصفقة الغربية مع طهران، بين من يتهم واشنطن بالغدر بحلفائها، أو الحث على الرد بالتسلح النووي. وتعرض الصحف كذلك لتداعيات إطلاق ميليشيا شيعية عراقية قذائف باتجاه السعودية قبل أيام، وتقول إن العراق أبلغ السعودية بأن منفذ العملية مطلوب للدولة وملاحق. وفي خبر لافت، تشير صحيفة إلى زيادة إقبال السعوديين على استئجار أرحام نساء من الخارج لأجل الإنجاب.

سعوديات يسافرن للخارج لاستئجار أرحام نساء من أجل الإنجاب

تقرير لصحيفة "الحياة" تكشف فيه نقلاً عن الجمعية السعودية للنساء والتوليد سفر سيدات سعوديات محرومات من الإنجاب إلى خارج البلاد لإبرام اتفاقات لاستئجار ما يسمى "رحم الظئر" غير المتاح في السعودية، بسبب عدم إجازة مجمع الفقهي الإسلامي له.

وتعرف "رحم الظئر" في البلدان الأخرى بتأجير امرأة رحمها لحمل الجنين لمصلحة الزوجين المحرومين من الإنجاب اللذين يدفعان مقابلاً مالياً نظير ذلك.

سفير المملكة في لندن: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام "النووي الإيراني"

 صحيفة "الشرق" تنقل تصريحات نارية للسفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، يقول فيها: "المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام خطر البرنامج الإيراني النووي إذا فشلت الولايات المتحدة والمملكة البريطانية والدول الكبرى في وقف هذا البرنامج الخطير". ويضيف السفير أن سياسة التهدئة الدولية مع إيران حول برنامجها النووي لم تنجح في الماضي، مستبعداً نجاحها في القرن الحادي والعشرين، ومحملاً دول الغرب تبعات ما وصفها بـ "الصفقة" على أوضاع المنطقة.

القادم أصعب والسعودية ستكون نووية

 صحيفة "سبق" الالكترونية ترصد أهم ردود فعل المحللين الأمريكيين بخصوص الصفقة مع ايران. وتقول  الصحيفة إن كثيراً من المحللين حذروا الإدارة الأمريكية من أن السماح لإيران بامتلاك النووي سيفتح الباب للجميع الحصول عليه . وتورد الصحيفة رأي دانييل بليتكا، وهو محلل مختص في شؤون الشرق الأوسط في معهد "أمريكان إنتربرايز" الذي يقول: "السعوديون سوف يسعون لبناء قدراتهم النووية لأنفسهم"، وتوقع أن "يكون هناك تأثير الدومينو في جميع أنحاء منطقة، فكثير من الدول ستسعى لامتلاك أسلحة نووية". وقال: "أعتقد أن ذلك ينطبق على تركيا أيضاً".

أحياء سيهات في القطيف: "بحيرات" لليوم الخامس
غضب بالقطيف من اهمال مديرية المياه هناك لغرق أحياء سهيلات. وتقول صحيفة "الشرق" إن إدارة فرع المياه في القطيف أخلت مسؤوليتها عما تسببت فيه مياه الأمطار من إغراق الطرق الرئيسة والأحياء السكنية وطفح للمياه العادمة من شبكة الصرف الصحي التابعة للمحافظة. وتنقل عن مدير فرع المياه في القطيف المهندس محمد العباد قوله : "إن تصريف مياه الأمطار ليس من مسؤوليتنا".

مطلق القذائف على السعودية مطلوب
وتنقل صحيفة "الجزيرة" عن عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن السلطات العراقية تتعامل بجدية مع إعلان زعيم "جيش المختار" واثق البطاط، بعد تبنيه مسؤولية الهجوم المسلح على المخافر الحدودية السعودية. وقالت أسماء الموسوي، النائبة عن قائمة "دولة القانون" التي يتزعمها المالكي: "إن البطاط مطلوب للعدالة في العراق، وإن ادعاءه بضرب المخافر السعودية إساءة لمحاولات الحكومة وجهود المؤسسة الدبلوماسية في ترطيب الأجواء مع المملكة".

وشددت الموسوي على عدم مسؤولية الحكومة العراقية عن العملية "وإن جاءت من الأراضي العراقية باعتبارها تصدر عن جماعات خارجة عن القانون". وقالت إن "الخارجية العراقية على استعداد لإيصال رسائل طمأنة الى السلطات المعنية في المملكة بواسطة الطرق الدبلوماسية".

هل غدرت واشنطن بحلفائها الخليجيين؟

مقال للكاتب السعودي سلمان الدوسري يعكس حالة الاحباط بالسعودية مما يسمونه غدر أمريكا بهم.

ويقول الكاتب: "ما يتوجس منه أهل الخليج وَقَعَ والمحظور صار، بعد إعلان اتفاق الغرب مع إيران بشأن برنامجها النووي، فبعد خصومة تاريخية بين واشنطن وطهران، على وجه الخصوص، وبلا مقدمات.. لقاء أو سلام مثلاً، كانت المفاجآت تتوالى، من مكالمة أوبامية خاطفة لروحاني، مروراً بوساطة أمريكية لإقناع باريس بالاتفاق، تصوروا، ونهاية بفرحة أمريكية نادراً ما نلحظها كما حدث في أعقاب توقيع الاتفاق. إذن هناك ما يستحق القلق من قِبل الخليجيين شعوباً قبل الحكومات، كما يحق لهم أن يتساءلوا: هل فعلتها واشنطن وغدرت بحلفائها؟".
التعليقات (0)