فنون منوعة

مشاركة فلسطينية في المهرجان الدولي لسينما المرأة بمصر

غلاف الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" للمخرجة الفلسطينية آن جاسر
غلاف الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" للمخرجة الفلسطينية آن جاسر
يشارك الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" للمخرجة الفلسطينية "آن ماري جاسر" ضمن مسابقات الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المرأة الذي ينطلق، غدا السبت، في القاهرة.

المهرجان - الذي اتخذ شعار "بين سينمائيات"  - يستمر حتى الـ 22 من الشهر الجاري، ويشارك فيه 35 فيلماً من أكثر من 25 دولة عربية وغربية.

ويحكي فيلم "لما شفتك"، الذي تم إنتاجه في عام 2012، قصة الفدائيين الفلسطينين واللاجئين في الأردن، في أواخر ستينيات القرن العشرين.

ونافس الفيلم ضمن مهرجان الأوسكار الخامس والثمانين العام الحالي عن فئة أفلام اللغات الأجنبية، لكنه لم يتأهل للمرحلة  النهائية.

كما فاز في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي بجائزة أفضل فيلم عربي (2012)، وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الفيلم العربي للسينما في وهران (2012)، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي (2012)، وجائزة دون كيشوت لمهرجان قرطاج السينمائي (2012). 

من جانبها، قالت "أمل رمسيس"، مديرة المهرجان، إن الفيلم الهولندي الحائز على العديد من الجوائز الدولية "طفل الماء" من إخراج أليونا فان دير هورست، سيكون فيلم افتتاح المهرجان، والذي يعقد في دار الأوبرا المصرية وسط القاهرة، غدا الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي 17:00 ، وفق بيان عن المهرجان.

وبحسب البيان، يقدم المهرجان مجموعة من أفضل الأفلام من صنع النساء، والتي تم إنتاجها مؤخراً على مستوى العالم، والتي تعرض في دار الأوبرا المصرية، ومسرح الفلكي، وقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بوسط القاهرة، مشيرا إلى أن كل الأفلام مترجمة إلى اللغة العربية، والدعوة عامة ومجانية للجمهور لحضور عروض المهرجان.

وأشار البيان إلى أن من بين الأفلام التي يقدمها المهرجان، وحازت على عديد من الجوائز في أهم المهرجانات الدولية، الفيلم الإنجليزي "سلمي" إخراج كيم لونجينوتو، والفيلم السويدي "بيليفيل بيبي"، إخراج ميا إينجبيرج والفيلم الأرجنتيني "المسابقة" إخراج باولا ماركوفيتش، والفيلم الهولندي "900 يوم" إخراج جيسيكا جورتر.

وفي قسم نظرة على أعمال المخرجة نبيهة لطفي، يعرض مهرجان "بين سينمائيات"، مجموعة من أهم أفلامها التسجيلية، والتي تتضمن فيلم "لعب عيال" و"تحية كاريوكا". 

ويستضيف المهرجان هذه السنة دولة هولندا، بمجموعة من الأفلام الهولندية التي حازت على جوائز دولية، وأنتجت مؤخراً من قبل النساء.

وتقدم المخرجة الهولندية "تريز آنا" _وهي واحدة من أبرز المخرجات الهولنديات_ محاضرة على هامش المهرجان يوم 17تشرين الثاني/ نوفمبر.

والمهرجان الذي يأتي تحت شعار "بين سينمائيات"، هو مبادرة مستقلة لتقديم أفضل الأفلام التي صنعتها النساء على مدار العامين الماضيين، وعرضت في أهم المهرجانات العالمية، وتتميز بجودة فنية عالية، وأساليب تعبير مختلفة ومتنوعة. 

وجاءت اللافتة الدعائية للمهرجان، عبارة عن فتاة، تحمل كاميرا فيديو، تصور بها رجلاً بزي عسكري يوجه سلاحه تجاهها.

ويقدم المهرجان جائزة لأفضل فيلم بقيمة 36 ألف جنيه مصري? (5 آلاف دولار)، وهي الجائزة التي سيحصل عليها الفيلم الحائز على أكبر عدد من أصوات الجمهور?، من خلال التصويت الذي يتم عقب مشاهدة كل فيلم، وذلك حتى يكون المهرجان نافذة حقيقية، على أفضل الأفلام ، التي تصنعها نساء على مستوى العالم، وأن يساهم في إثارة قضايا سينمائية واجتماعية مختلفة.

وينظم المهرجان الدولي لسينما المرأة شركة الإنتاج المصرية الخاصة "كلاكيت عربي"، بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنميةالإسبانية.

ويتم دعمه من قبل حكومة إقليم الباسك الإسبانية، والسفارة الهولندية بالقاهرة، والجامعة الأمريكية، والمعهد البريطاني وسفارة السويد، وسفارة الدنمارك والسفارة الإسبانية، إضافة إلى العديد من المؤسسات المحلية والدولية.
التعليقات (0)