سياسة دولية

واشنطن تدعم حق النساء في القيادة بالسعودية

حظر القيادة
حظر القيادة
عبرت الولايات المتحدة عن دعمها لحق النساء في القيادة بالسعودية، مشددة على ضرورة دمج النساء بشكل كامل في المجتمع السعودي.
وسئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي خلال مؤتمر صحافي عن موقف من الحملة الداعية لرفع حظر القيادة عن السعوديات، فأجابت: "نحن ندعم حق النساء في كل مكان باتخاذ قراراتهن بأنفسهن في ما يتعلق بحياتهن ومستقبلهن، كما ندعم الحق بأن يتمكن من الاستفادة بشكل متساو من الخدمات العامة وأن يحظين بالحماية من التمييز".
وأضافت بساكي: "نحن ندعم دمج النساء بشكل كامل في المجتمع السعودي، فالناس في مختلف أنحاء العالم يتشاركون الحقوق العالمية عينها بالتجمع والتعبير عن أنفسهم سلمياً".
وتابعت: "نحن نثير المخاوف بشأن حقوق الإنسان مع الحكومة السعودية في إطار حوارنا المستمر، لذا نحن بالتأكيد ندعم قدرة النساء (السعوديات) على القيادة".
يشار إلى انه بحسب منظمة العفو الدولية فإن السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يسمح للنساء بقيادة السيارات على الرغم من عدم وجود قانون رسمي في المملكة يمنعهن من ذلك، وصدر العام 1990 قرار وزاري أضفى الطابع الرسمي على الحظر القائم على قيادة النساء للسيارات، وهدد باعتقال كل إمرأة تحاول قيادة سيارتها.
التعليقات (0)

خبر عاجل