حول العالم

قبيلتان يمنيتان تنهيان ثأراً قبلياً عمره 70 عاماً

صلاة عيد الأضحى في العاصمة صنعاء (الأناضول)
صلاة عيد الأضحى في العاصمة صنعاء (الأناضول)
قبيلتان يمنيتان تنهيان ثأرًا قبليًا عمره 70 عامًاصنعاء/ صدام الكمالي/ الأناضول - أنهت قبيلتان يمنيتان، اليوم الاثنين، ثأرًا قبليًا، منهيتين صراعًا قبليًا بينهما عمره 70 عامًا، بحسب مصدر قبلي في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن.
 ووقعت قبيلتا "دهم" و"جهم" على صلح قبلي، اليوم، والذي جاء بعد مساعٍ قبلية قام بها مشايخ وأعيان من القبيلتين وقبائل أخرى. 
وأوضح المصدر أن "اتفاقاً قبلياً تم اليوم، حيث قام شيوخ من قبيلة "دهم" في محافظة الجوف، شمال شرقي اليمن، بزيارة لشيوخ قبيلة "جهم" في مديرية صرواح، بمحافظة مأرب، لتحكيمها في قضية مقتل اثنين من أفرادها على أيدي أشخاص من "جهم" قبل 70 عامًا".
وكانت حادثة قتل حدثت قبل 70 عامًا سقط فيها شخصان من قبيلة "جهم" علي أيدي أفراد من قبيلة "دهم", ولم تجر طوال تلك الفترة أي مناوشات بين الطرفين، إلا أن قبيلة "جهم" ظلت محتفظة بثأرها لدى قبيلة "دهم".
وقال الشيخ مبخوت الكربي، الذي ترأس وفد قبائل دهم, لوكالة الأناضول، إنهم جاءوا "محكمين ومحتكمين بالقضية بغرض إنهاء الثأر القديم مع قبائل جهم".وقال مصدر قبلي، إن "قبيلة دهم قدمت 300 ألف ريال سعودي (حوالي 80 ألف دولار) و15 كبشًا (ذكر الضأن) وسيارة بما يُعرف بـ"العرف القبلي" لإنهاء الثأر القبلي".
وتشهد بعض المناطق اليمنية أعمال قتل واشتباكات مسلحة بسبب الثأر المنتشر في ظل ضعف الأداء الأمني ودور السلطات في حل مشكلات وقضايا المواطنين.
التعليقات (0)

خبر عاجل