سياسة دولية

وزير الخزانة الاميركي :شلل الميزانية ألحق ضررا بالاقتصاد

الخزانة الامريكية
الخزانة الامريكية
قال وزير الخزانة الأميركي جاك لو ان شلل الميزانية الأميركية ألحق ضرراً بالاقتصاد الأميركي الذي أكد انه واثق من قدرته على التعافي، لكنه حذر من تكرار هذه التجربة.
وذكر لو في مقابلة على شبكة (إن بي سي) الأميركية ضمن برنامج "قابل الصحافة" "للأسف تعلمنا في العام 2011 (أي خلال مأزق الميزانية الأخير) ان الاقتراب من الحافة، يلحق بعض الضرر" بالاقتصاد.
لكنه أضاف "لدينا اقتصاد قوي وأنا واثق من انه قادر على التعافي، فقد كان الأميركيون يعملون بجد للعودة من أسوأ ركود منذ الانكماش العظيم ولا بد أن نضمن ألا تصل الحكومة إلى مثل هذه الحافة من جديد، ولا يمكن لهذا الأمر أن يحصل".
وأشار لو إلى ان "ثمة أشخاص سيبحثون في تفاصيل البيانات الاقتصادية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، داخل الحكومة وخارجها، وقد ارتفعت تكاليف الاقتراض على المدى القصير.. وواجبنا في واشنطن هو أخذ الأمور في الاتجاه الصحيح".
واعترف بأن الوضع كان مرعباً بعض الشيء "لأننا اقتربنا كثيراً من حافة" رفض رفع سقف الدين.
وكان مجلسا النواب والشيوخ الأميركييين صادقا الأسبوع الماضي على مشروع قانون إعادة فتح المؤسسات الحكومية ورفع سقف الدين، ما حال دون تخلف الولايات المتحدة عن سداد مستحقاتها.
ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما فوراً على مشروع القانون الذي يوفر للسنة المالية 2014 مخصصات لمشاريع ونشاطات الحكومة الفدرالية حتى يوم الأربعاء 15 كانون الثاني/يناير 2015، ويسمح أيضاً بتمديد سقف الدين حتى 7 شباط/فبراير 2014.
وأتت هذه الخطوات قبل ساعات من الموعد النهائي لعجز الحكومة عن سداد مستحقاتها، وقد أتاح فتح الحكومة جزئياً بعد إغلاقها قبل 16 يوماً.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل