سياسة عربية

ما مستقبل التطبيع العربي مع النظام السوري؟

الفترة الماضية شهدت محاولات عربية للتطبيع مع الأسد- الأناضول
الفترة الماضية شهدت محاولات عربية للتطبيع مع الأسد- الأناضول
أعاد صمت رئيس النظام السوري بشار الأسد خلال مشاركته في القمة العربية التي عقدت في العاصمة البحرينية المنامة في 16 أيار/ مايو الحالي، طرح التساؤلات حول مستقبل التطبيع العربي مع النظام الذي بدأ قبل عام.

وكان الأسد قد لاذ بالصمت خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، وهو الموقف الذي أثار تفسيرات متضاربة، يتقاطع غالبيتها عند عدم التقدم في مسار التطبيع العربي مع النظام، بسبب اعتبارات عدة، أهمها عدم توقف شحنات تهريب المخدرات نحو الأردن، والاستمرار بحالة تعطيل المسار السياسي.

وسائل إعلام النظام السوري قالت إن الأسد امتنع عن إلقاء كلمة نظامه في القمة "انطلاقا من ثبات الرؤية السورية تجاه المستجدات التي تشهدها المنطقة"، ما يؤشر بحسب مراقبين إلى امتعاض رئيس النظام من إلغاء الاجتماع الثاني لـ"لجنة الاتصال العربية" الخاصة بسوريا، الذي كان مقررا في العاصمة العراقية بغداد قبل أيام.

ومهما كان السبب الذي يفسر موقف رئيس النظام، فإنه يؤشر بحسب الباحث في مركز "الحوار السوري" أحمد القربي، عدم إحراز أي تقدم في مسار التطبيع العربي، أو بعبارة أخرى عدم تحقيق أي نتيجة من هذا المسار.

اظهار أخبار متعلقة


دون نتائج
ويوضح لـ"عربي21"، أن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي دفعت بعض الدول العربية إلى التطبيع مع النظام السوري، هو "وأد فكرة الربيع العربي"، بحيث يُنظر إلى سوريا على أنها آخر محطات الربيع العربي، وإغلاق هذا الملف كان يتطلب التطبيع مع  النظام السوري.

وثمة بعض الأهداف الأخرى للتطبيع مع النظام، منها بحسب القربي، الحد من تهريب المخدرات، وتقليص نفوذ إيران في المنطقة.

وعن سؤال "ما مستقبل التطبيع العربي؟"، يجيب: "نعتقد أن التطبيع لن يقود إلى أي نتيجة على الأقل في الأهداف المتعلقة بالمخدرات ونفوذ إيران، على المدى المتوسط والبعيد أيضا، بسبب عدم قدرة النظام السوري على التخلي عن تجارة المخدرات لأن عائداتها قد تكون المورد الاقتصادي الأهم له حاليا، وكذلك بسبب عدم قدرته أيضا على الحد من نفوذ إيران، والمليشيات التابعة لها في سوريا".

لكن مع ذلك، يقول القربي: "من وجهة نظري ستواصل الدول العربية المضي في مسار التطبيع مع النظام، ولن تتراجع عن الخطوات التي تمت مثل افتتاح السفارات، لكن بدون أي نتائج على أرض الواقع".

ويردف بأن "بعض الدول العربية باتت تنظر إلى التطبيع مع النظام على أنه هدف بحد ذاته، دون النظر إلى النتائج".

وفي أيار/ مايو 2023، تبنت الجامعة العربية قرارا بعودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، بعد غياب 11 عاما، على خلفية اندلاع الثورة السورية.

اظهار أخبار متعلقة


مصلحة متبادلة
أما الإعلامي والمعارض السوري أيمن عبد النور المقيم في الولايات المتحدة، فإنه يبدو متيقناً باستمرار من مسار التطبيع العربي مع النظام السوري، رغم "البرود" أو تراجع زخم هذا المسار.

وفي حديثه لـ"عربي21" فإنه يرجع تقديره إلى "المصلحة المتبادلة"، موضحاً بقوله: "من الجانب العربي فإن المصلحة من التطبيع هي منع تهريب المخدرات، وملفات اللجوء، ونفوذ إيران، والعمل العربي المشترك. ومن جانب النظام فإن المصالح معروفة، وهي متعلقة بإعادة التعويم، والمنافع الاقتصادية".

وضمن السياق ذاته، يتحدث عبد النور عن وجود "خطة دولية" أطرافها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والدول العربية، تهدف إلى إيجاد حل في سوريا، بموافقة النظام، مستدركاً بقوله: "لكن بالتأكيد لن تحقق هذه الخطة مصالح السوريين".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد عرقلت تمرير مشروع قانون "مناهضة التطبيع مع نظام الأسد"، في خطوة أشارت بحسب مراقبين إلى عدم اعتراض واشنطن على التطبيع العربي والإقليمي مع النظام السوري.

يُذكر أن بيان قمة المنامة الختامي، أكد على إنهاء "الأزمة السورية" وفق القرار 2254، ورفض أي تدخل في شؤونها الداخلية وأي محاولات لإحداث تغييرات ديمغرافية فيها.
التعليقات (0)