سياسة دولية

من سيتسلم سلطات الرئيس الإيراني في حال وفاته؟ (دستوريا)

في حالة وفاة رئيس الجمهورية فإن نائبه الأول هو من يتولى الرئاسة مؤقتا- إرنا
في حالة وفاة رئيس الجمهورية فإن نائبه الأول هو من يتولى الرئاسة مؤقتا- إرنا
تعرضت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى حادث، شمالي غرب البلاد، وسط مصير مجهول حول حياته وحياة من كان يرافقه، أبرزهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وبحسب المادة "131" من الدستور الإيراني،  في حالة وفاة رئيس الجمهورية، فإن نائبه الأول هو من يتولى الرئاسة مؤقتا.

"في حال وفاة رئيس الجمهورية أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة. وعلى هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن تحضّر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يوماً على الأكثر".
والنائب الأول الحالي، هو السياسي الإيراني محمد مخبر، والذي شغل سابقا منصب رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام، وهو حاصل على شهادتي الدكتوراه في القانون الدولي.

اظهار أخبار متعلقة


ويتعين على قيادة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، التحضير لانتخابات رئاسية في فترة لا تزيد على خمسين يوما.

وبحسب المادة 132 من الدستور الإيراني، فإنه "في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة 131، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم. ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد".

التعليقات (0)

خبر عاجل