صحافة إسرائيلية

JP: استغراب في "إسرائيل" بشأن تعليق "البنتاغون" على الضربات في إيران

لم تتبن إسرائيل الضربات على إيران رسميا - أرشيفية
لم تتبن إسرائيل الضربات على إيران رسميا - أرشيفية
قالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية رسمية لصحيفة جيروزاليم بوست الجمعة، تعليقا على الضربات الأخيرة في مدينة أصفهان بإيران؛ إن "العين بالعين، والسن بالسن. وردت إسرائيل بعد أن تعرضت لهجوم".

وتابعت المصادر بأن إسرائيل لن تتبنى رسميّا المسؤولية عن هذا الهجوم لأسباب استراتيجية.

إظهار أخبار متعلقة



وأوضحت أن الإيرانيين يزعمون أنه كان "انفجارا"؛ لأنهم يرغبون في تجنب التصعيد.

وقالت مصادر إسرائيلية للصحيفة؛ إنه من غير الواضح سبب كشف وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" لوسائل الإعلام الأمريكية أن إسرائيل "متورطة".

وتابعت المصادر: "كان بإمكانهم (الأمريكيين) التزام الصمت. وكان بوسعهم الحفاظ على كرامة إيران، وتجنب تصعيد الوضع.

والتزمت إسرائيل مرارا الصمت على تقارير أمريكية عن مهاجمة إسرائيل لأهداف في إيران وسوريا والعراق.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية من بينها شبكة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل شنّت ضربة ضد إيران ردا على الهجوم الإيراني الذي استهدفها نهاية الأسبوع الفائت.

ونقلت شبكتا "إن بي سي" و"سي إن إن" عن مصادر قريبة من الملف وعن مسؤول أمريكي أن إسرائيل أبلغت واشنطن مسبقا بالضربة لكن الولايات المتحدة "لم توافق عليها ولم تشارك في تنفيذها".

وقال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس الجمعة لدى سؤاله عن تقارير حول انفجارات في إيران وضربات في سوريا، إنّه "ليس لدينا تعليق في الوقت الحالي".

وأعلن الجيش الإيراني، الجمعة، تصديه لجسم "مشبوه" في محافظة أصفهان جنوب العاصمة طهران، دون تسجيل أضرار أو خسائر.

جاء ذلك في تصريحات للعميد ميهن دوست، القائد رفيع المستوى بالجيش الإيراني، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وعقب سماع صوت انفجار قوي شرق أصفهان، قال دوست؛ إن "الصوت ناجم عن تصدي الدفاعات الجوية في المحافظة لهدف مشبوه، ولم تسجل أي أضرار أو خسائر"، وفق الوكالة.

إظهار أخبار متعلقة



وأوضحت "إرنا" أن الدفاعات الجوية لقاعدة "شكاري 8" الجوية التابعة للجيش في أصفهان، تم تفعليها صباح الجمعة لاعتراض "جسم مشبوه"، ما أدى إلى سماع صوت قوي في المحافظة.

وأشارت الوكالة إلى أن الأوضاع "طبيعية" في مدينة ومحافظة أصفهان.

وفجر الجمعة، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم استهداف أو تأثر أي منشآت نووية في مدينة أصفهان، بعد تعرض البلاد لهجمات بطائرات مسيرة، بالتزامن مع تهديدات تل أبيب برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام.

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء؛ إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان، "وتم تعليق الحركة الجوية في أصفهان وشيراز وطهران"، قبل استئنافها تدريجيا لاحقا.
التعليقات (0)