جمال سليمان يعلق على استخدام اللهجة العامية في مسلسل "الحشاشين" (شاهد)

جمال سليمان - حسابه على منصة فيسبوك
أثار مسلسل "الحشاشين" انتقادات واسعة بسبب استخدامه اللهجة المصرية- فيسبوك /جمال سليمان
  • لندن- عربي21
  • الخميس، 18-04-2024
  • 11:29 م
علق الممثل السوري المعروف جمال سليمان على استخدام مسلسل "الحشاشين" المصري اللهجة العامية، مشيرا إلى أن الابتعاد عن الفصحى يفقد المسلسلات التاريخية "بعضا من مصداقيتها".

وقال سليمان، وهو فنان بارز في العالم العربي أدى أدوارا للعديد من الشخصيات التاريخية البارزة: "أنا ممن يحبون اللغة العربية الفصحى كثيرا في المقام الأول، وثانيا أنا ممن يؤمنون بأن اللغة هي تعبير عن المحتوى، وتعبير عن العصر وثقافة العصر".



وأضاف في لقاء مع منصة "المنتدى" ردا على سؤال حول مسلسل "الحشاشين": "بالنسبة للأعمال التاريخية، عندما يتحدث أبطالها باللهجة العامية، بغض النظر عما إذا كانت مصرية أو سورية أو أي لهجة أخرى، فإنه برأيي سيفقد العمل مصداقيته بعض الشيء، ويفقد ناحية جمالية عظيمة".

واستدرك الممثل السوري بالإشارة إلى أن "الحشاشين" هو مسلسل "ذو قيمة إنتاجية عالية"، معتبرا أن مخرج العمل الدرامي التاريخي بيتر ميمي "يتمتع بذوق رفيع".

اظهار أخبار متعلقة


وكان مسلسل "الحشاشين"، الإنتاج الأكبر في تاريخ الدراما العربية والأكثر تكلفة، الذي قدمته "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية"، التابعة لأجهزة سيادية مصرية، للعديد من الانتقادات؛ ففي شهر رمضان الماضي، تعرض لموجة واسعة من الانتقادات؛ بسبب استخدام المؤلف اللغة العامية المصرية.

وذلك إلى جانب ما أثاره البعض عن وجود مخالفات لبعض الحقائق التاريخية الثابتة، ما رأى فيه معارضون محاولة من صناع العمل لتقديم إسقاط سياسي من أحداث جرت في العصور الوسطى من طائفة باطنية على الواقع المصري الآن، بما يخدم أغراض السلطة الحالية في تشويه المعارضين لها.

العمل كتبه المؤلف عبد الرحيم كمال، وأخرجه بيتر ميمي، وجمع بطل مسلسل "الاختيار" السابق كريم عبد العزيز، بكل من فتحي عبد الوهاب، وأحمد عيد، وشريف سلامة، والسورية سوزان نجم الدين.

شارك
التعليقات