اقتصاد دولي

إثر هجوم إيران.. المنطقة تشهد أكبر اضطرابات بالرحلات الجوية منذ أحداث 11 سبتمبر

اضطرت ما لا يقل عن 12 شركة طيران إلى إلغاء أو تعديل مسار رحلاتها- CC0
اضطرت ما لا يقل عن 12 شركة طيران إلى إلغاء أو تعديل مسار رحلاتها- CC0
تسبب الهجوم الإيراني على "إسرائيل" في حدوث فوضى في قطاع الطيران.

اضطرت ما لا يقل عن 12 شركة طيران إلى إلغاء أو تعديل مسار رحلاتها خلال اليومين الماضيين، بما في ذلك شركات "كانتاس"، و"لوفتهانزا"، و"يونايتد إيرلاينز"، و"إير إنديا".

ويعد هذا أكبر اضطراب للسفر الجوي منذ الهجوم على مركز التجارة العالمي في 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وفقا لمارك زي، مؤسس "أو.بي.إس غروب" التي تراقب المجال الجوي والمطارات.

وقال زي: "منذ ذلك الحين لم نواجه موقفا حيث تم إغلاق العديد من المجالات الجوية المختلفة بهذا التتابع السريع، وهذا يخلق الفوضى"، مضيفا أن الاضطرابات من المرجح أن تستمر بضعة أيام أخرى، بحسب وكالة "رويترز".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت "يونايتد إيرلاينز" إنها ألغت رحلاتها إلى تل أبيب، الاثنين.

كما ألغت شركة الطيران رحلاتها من مطار واشنطن دالاس إلى العاصمة الأردنية عمّان الثلاثاء.

وقالت الشركة، الاثنين، إنها استأنفت رحلاتها المجدولة بانتظام بين مطار نيوارك ليبرتي في الولايات المتحدة ودبي.

في حين قالت شركة "لوفتهانزا" الألمانية إنها ستستأنف رحلاتها إلى "تل أبيب" وعمّان وأربيل، الثلاثاء، بعد أن أوقفت شركة الطيران رحلاتها من وإلى الشرق الأوسط بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة.

وأعلنت الشركة، الاثنين، أن الرحلات الجوية إلى طهران وبيروت ستظل متوقفة حتى يوم الخميس.

وأضافت أنها ستواصل عدم استخدام المجال الجوي الإيراني حتى الخميس.

وأدت الهجمات التي شنتها إيران بطائرات مسيرة وصواريخ على "إسرائيل"، فجر الأحد، إلى تضييق الخيارات أمام شركات الطيران التي تسير رحلات بين أوروبا وآسيا.

وعلى الرغم من إعادة الاحتلال والأردن والعراق ولبنان فتح مجالاتها الجوية، الأحد، فلا تزال بعض الخطوط متأثرة.

الرحلات التي ألغيت
شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا علقت الرحلات المنتظمة من وإلى تل أبيب وأربيل وعمّان حتى الاثنين. وتواصل تعليق الرحلات إلى بيروت وطهران حتى يوم الخميس على الأقل.

وألغت شركة "كيه.إل.إم" جميع الرحلات من وإلى "تل أبيب" حتى غد الثلاثاء، حسبما قال متحدث باسم الوحدة الهولندية لشركة "إير فرانس كيه.إل.إم" الاثنين.

وأوقفت شركة "إيزي جيت" البريطانية، الأحد، الرحلات من وإلى تل أبيب من دون تحديد إطار زمني.

وقالت شركة "ويز إير" إنها ألغت معظم رحلاتها من وإلى تل أبيب يوم السبت وحتى اليوم الاثنين.

وعلقت شركة "فين إير" العمليات في المجال الجوي الإيراني حتى إشعار آخر، مما قد يجعل الرحلات من الدوحة تستغرق وقتا أطول. وقال متحدث باسم شركة الطيران الفنلندية إنها ستغير مسار رحلاتها إلى المجال الجوي المصري، مما يؤدي إلى تأخير الرحلات "بضع دقائق".

وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية الاسكندنافية (ساس) إن الرحلات بين كوبنهاجن وبانكوك تحلق جزئيا فوق المنطقة، واضطرت رحلة واحدة إلى تغيير مسارها في ليل السبت/الأحد.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت شركة "أيبيريا إكسبرس" المملوكة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية عبر منصة "إكس" إنها ستلغي رحلاتها إلى تل أبيب يومي الأحد والاثنين.

وحذرت "إير كندا" من تأجيل وإلغاء رحلاتها لفترة طويلة من وإلى "إسرائيل"، وألغت رحلاتها إلى "تل أبيب" يومي الاثنين والثلاثاء.

وقالت "كانتاس" الأسترالية، السبت، إنها غيرت مسار الرحلات بين بيرث ولندن مؤقتا.

وألغت شركة طيران جنوب الصين رحلة، الأحد، إلى إيران، وقالت خطوط "هاينان" الجوية إنها تراقب الوضع وتقيم ما إذا كانت الرحلة القادمة إلى "إسرائيل" يمكن أن تسير بشكل طبيعي، حسبما أفاد موقع "ييكاي" الصيني المختص بمتابعة قطاع الأعمال.

وذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز"، الأحد، أن شركة "إير إنديا" قررت وقف رحلاتها إلى تل أبيب مؤقتا.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم