سياسة عربية

"حماس" تسلّم مصر وقطر ردها على مقترح الهدنة الجديد.. تمسك بالمبادئ

حماس أعلنت تمسكها بأربعة مبادئ بخصوص الهدنة في غزة- الأناضول
حماس أعلنت تمسكها بأربعة مبادئ بخصوص الهدنة في غزة- الأناضول
أعلنت حركة "حماس" مساء السبت، تسليم ردها على مقترح الهدنة الجديد إلى الوسطاء في قطر، ومصر.

وقالت الحركة إنها "سلَّمت قبل قليل للإخوة الوسطاء في مصر وقطر، ردَّها على المقترح الذي تسلَّمته يوم الإثنين الماضي".

وأكّدت الحركة أن ردها شمل التمسك بالمطالب الأربعة الأساسية، وهي "وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار".

اظهار أخبار متعلقة


وقبل يومين، قالت هيئة البث العبرية، إنّ تشاؤما يسود بين المسؤولين "الإسرائيليين" المشاركين في المفاوضات مع حماس، فيما يخص التوصل إلى اتفاق قريبًا بعد أكثر من ستة شهور على معركة "طوفان الأقصى".

وقالت الهيئة، "إن مسؤولين ضمن الوفد الإسرائيلي المشارك في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حماس يشعرون بالتشاؤم فيما يخص اقتراب التوصل إلى اتفاق قريبا".

والاثنين الماضي، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر فلسطيني قوله، إن المقترح الجديد للتهدئة في قطاع غزة يتضمن 3 مراحل، تشمل تبادلا للأسرى، وعودة غير مشروطة للنازحين الفلسطينيين إلى مناطق شمالي القطاع.

وسبق أن قال القيادي في حماس محمود مرداوي، إن الحركة "تريد اتفاقا واضحا لا يدخلنا في معركة جديدة، يشمل وقف إطلاق النار بشكل شامل، وانسحابا كاملا للاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين دون شروط، وإعادة الإعمار دون قيود، وأن تتم هذه العملية بشكل سلس، إضافة لعملية تبادل للأسرى".

وأضاف أن "المقترح المقدم من الوسطاء يتجاهل وقف إطلاق النار بشكل واضح وصريح، ولا يُقر بضرورة انسحاب إسرائيل من غزة".
التعليقات (0)