سياسة دولية

إيرانية مُصادرة.. واشنطن ترسل شحنة أسلحة خفيفة إلى أوكرانيا

العتاد شمل أكثر من خمسة آلاف بندقية هجومية كلاشنيكوف (إيه.كيه-47) ورشاشات آليه وبنادق قنص وقذائف صاروخية وأكثر من خمسمائة ألف طلقة ذخيرة- إكس
العتاد شمل أكثر من خمسة آلاف بندقية هجومية كلاشنيكوف (إيه.كيه-47) ورشاشات آليه وبنادق قنص وقذائف صاروخية وأكثر من خمسمائة ألف طلقة ذخيرة- إكس
قال الجيش الأمريكي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أرسلت إلى أوكرانيا آلاف الأسلحة الخفيفة وأكثر من 500 ألف طلقة ذخيرة صادرتها قبل أكثر من عام بينما كانت إيران تنقلها إلى جماعة الحوثي في اليمن.

وتعد شحنة الأسلحة المرسلة، الأسبوع الماضي، أحدث مساعدة عسكرية تقدمها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكييف في معركتها لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

وأُجهضت محاولة بايدن المنتمي إلى الحزب الديمقراطي لإرسال المزيد من الأسلحة الأمريكية إلى كييف؛ بسبب رفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون الدعوة للتصويت على حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 60 مليار دولار.

ومع نفاد الأسلحة والذخائر لدى القوات الأوكرانية، خاصة قذائف المدفعية الثقيلة، تبحث الولايات المتحدة وحلفاؤها عن أساليب جديدة لتسليح كييف.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نُشر على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إن الأسلحة التي نقلتها الولايات المتحدة إلى كييف في الرابع من نيسان/ أبريل "تشكل ما يكفي من العتاد لتجهيز" لواء أوكراني.

ويتكون لواء المشاة عادة من 3500 إلى 4000 جندي، لكن قوامه الدقيق غير معروف.
وقالت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة "لا يمكننا التعليق على أسلحة ومعدات لم تكن لنا علاقة بها".

وأوضحت القيادة المركزية أن العتاد شمل أكثر من خمسة آلاف بندقية هجومية كلاشنيكوف (إيه.كيه-47) ورشاشات آليه وبنادق قنص وقذائف صاروخية وأكثر من خمسمئة ألف طلقة ذخيرة.

وأضافت أن الذخائر صودرت من أربع سفن "عديمة الجنسية" اعترضتها سفن البحرية الأمريكية وسفن قوات شريكة لم تحدد هويتها في الفترة بين 22 أيار/ مايو 2021 و15 شباط/ فبراير 2023.
وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن الأسلحة كانت مرسلة من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين.

التعليقات (0)