سياسة عربية

واشنطن تدعم عودة النازحين في غزة.. وتجدد رفضها لعملية واسعة في رفح

يعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية حادة في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة- الأناضول
يعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية حادة في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة- الأناضول
جددت الولايات المتحدة الأمريكية موقفها الرافض لعملية عسكرية واسعة في رفح، جنوب قطاع غزة، مؤكدة دعمها عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في مناطق شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الاثنين: "لا نعتقد أن عملية واسعة النطاق في رفح هي الشيء الذي يمكننا دعمه في أي حال، لأننا نعتقد أنها ستكون فظيعة لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني متواجدين هناك".

ودافع عن ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة في غزة، قائلا: "لم نتوصل بعد إلى نتيجة مفادها أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي، لكن لدينا تقييمات مستمرة على عدة جبهات".

ويتوعد الاحتلال بشن عدوان بري واسع النطاق على مدينة رفح المكتظة بالسكان والنازحين، رغم الرفض الدولي والأممي والتحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة في حال وقع الهجوم.

اظهار أخبار متعلقة


ويعاني النازحون الفلسطينيون في رفح المكتظة بالسكان من كارثة إنسانية حادة، في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل والقصف الذي يستهدف المنازل المأهولة، فضلا عن تدهور الأوضاع الإنسانية وندرة الغذاء والدواء والوقود، وانعدام أبسط مقومات الحياة.

وخلال الفترة الماضية، حذرت عدة دول عربية وغربية، من هجوم وشيك للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح في قطاع غزة، وسط إصرار من جانب دولة الاحتلال على تنفيذ العملية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الاثنين، إن بلاده لن تدعم أي عملية عسكرية في رفح، دون خطة قابلة للتنفيذ لضمان أمن المدنيين الفلسطينيين في المدينة.

وأردف: "سنواصل الضغط على الإسرائيليين لبذل المزيد من الجهود للحد من الخسائر في صفوف المدنيين، وإدخال المزيد من شاحنات المساعدات، ومساعدتنا للتوصل مجدداً إلى اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت وتحرير جميع الرهائن".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن تهديدات نتنياهو باجتياح رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، تحدّ سافر للإجماع الدولي والأمريكي على حماية المدنيين.

وأضافت أن "الانتقام الأعمى" يسيطر على الحكومة الإسرائيلية، ويهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

من جانبها، طالبت وزارة الخارجية المصرية الأطراف الدولية ومجلس الأمن بدعم الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق.

وحذرت من مخاطر قيام إسرائيل بأي عملية عسكرية في مدينة رفح المتاخمة لمصر، وأكدت أن شن عملية عسكرية في رفح يعد مخالفة للقانون الدولي.

كما حذر الأردن من خطورة الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بغزة، لما لذلك من أثر في مفاقمة الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة


بدوره، أعرب مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه الكبير من الأنباء التي تفيد بنية دولة الاحتلال شن عملية برية على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وحذر غيبريسوس من زيادة أعداد الضحايا وتفاقم المعاناة في حال شن عملية برية على مدينة رفح المكتظة بالسكان.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بأن حصيلة العدوان في يومه الـ185 ارتفعت إلى 33 ألفا و207 شهداء، و75 ألفا و933 إصابة، مشددة في الوقت ذاته على أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
التعليقات (0)