كيف يمكن لـ"هرمون الجوع" التأثير على اتخاذ القرارات؟

الج،ع ععتالتا
هرمون الجوع يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ- جيتي
  • عربي21 لايت- أحمد حسن
  • الإثنين، 08-04-2024
  • 03:05 م
أشارت دراسة جديدة إلى أن هرمون الجوع الذي يتم إنتاجه في الأمعاء يمكن أن يؤثر على منطقة صنع القرار في الدماغ من أجل تحفيز سلوك الحيوان.

هذه الدراسة التي نشرت في مجلة Neuron هي الأولى التي توضح كيف يمكن لهرمونات الجوع أن تؤثر بشكل مباشر على نشاط الحُصين في الدماغ -وهو جزء من الدماغ يصنع القرار ويُفهم أنه يساعدنا في تكوين واستخدام الذكريات- عندما يفكر الحيوان في تناول الطعام.

ومن أجل ضمان عدم الإفراط في تناول الطعام، يقوم الحُصين بكبح غريزة الحيوان عند تناول الطعام. ولكن إذا كان الحيوان جائعا، فإن الهرمونات ستوجه الدماغ لإيقاف المكابح في الحُصين، كما يشير الباحثون في جامعة كاليفورنيا.

يأمل الباحثون أن تساهم النتائج التي توصلوا إليها في البحث في آليات اضطرابات الأكل، وكذلك في الروابط الأخرى بين النظام الغذائي والنتائج الصحية الأخرى مثل خطر الإصابة بالأمراض العقلية.

وقال المؤلف الرئيسي، أندرو ماكاسكيل، من علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة في كلية لندن الجامعية: "نعلم جميعًا أن قراراتنا يمكن أن تتأثر بشدة بجوعنا، لأن الطعام له معنى مختلف اعتمادًا على ما إذا كنا جائعين أو ممتلئين".

"فقط فكر في المبلغ الذي قد تشتريه عند التسوق من البقالة على معدة فارغة". "ولكن ما قد يبدو وكأنه مفهوم بسيط هو في الواقع معقد للغاية في الواقع - فهو يتطلب القدرة على استخدام ما يسمى "التعلم السياقي"".

اظهار أخبار متعلقة


"لقد وجدنا أن جزءًا من الدماغ -الذي يلعب دورًا حاسمًا في اتخاذ القرار- حساس بشكل مدهش لمستويات هرمونات الجوع المنتجة في أمعائنا، والتي نعتقد أنها تساعد أدمغتنا على تحديد سياق خياراتنا الغذائية".

بالنسبة للدراسة، تم وضع الفئران في ساحة بها بعض الطعام، ونظر الباحثون في كيفية تصرف الفئران عندما كانوا جائعين أو ممتلئين مع تصوير أدمغتهم في الوقت الفعلي.

ووجدت الدراسة أن جميع الفئران أمضت وقتًا في فحص الطعام، لكن الحيوانات الجائعة فقط هي التي بدأت في تناول الطعام دون فحصه.

كان الباحثون يركزون على نشاط الدماغ في الحصين البطني (الجانب السفلي من الحصين). عندما اقتربت الفئران من الطعام، زاد النشاط في مجموعة فرعية من خلايا الدماغ في الحصين البطني، وهذا النشاط أوقف الحيوان عن الأكل.

لكن عندما كان الفأر جائعا، كان هناك نشاط أقل في هذه المنطقة، وبالتالي لم يعد الحُصين يمنع الحيوان من الأكل. ووجد الباحثون أن هذا يتوافق مع مستويات عالية من هرمون الجريلين المنتشر في الدم.

وتمكن الباحثون أيضًا من جعل الفئران تتصرف بشكل تجريبي كما لو كانت ممتلئة، مما دفع الحيوانات إلى التوقف عن الأكل حتى لو كانت جائعة.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الحصين لدى الحيوانات، بما في ذلك الرئيسيات غير البشرية، لديها مستقبلات للجريلين، ولكن كان هناك القليل من الأدلة حول كيفية عمل هذه المستقبلات.

وقد أظهرت هذه النتيجة أن هرمون الجوع يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ (الذي يمنع بشكل صارم العديد من المواد في الدم من الوصول إلى الدماغ) ويؤثر بشكل مباشر على الدماغ لدفع النشاط، والتحكم في دائرة في الدماغ من المرجح أن تكون هي المسؤولة عن ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المؤلف الأول، ريان وي، دكتور في علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة في كلية لندن الجامعية: “إن القدرة على اتخاذ القرارات بناءً على مدى جوعنا أمر مهم للغاية. إذا سارت الأمور على نحو خاطئ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة".

"نأمل أنه من خلال تحسين فهمنا لكيفية عمل ذلك في الدماغ، قد نتمكن من المساعدة في الوقاية من اضطرابات الأكل وعلاجها".
شارك
التعليقات