سياسة عربية

مقتل 20 سودانيا بهجوم لـ"الدعم السريع".. والجيش يعلن القبض على "مرتزقة" من تشاد

صورة متداولة لفرار جماعي لسكان إحدى القرى بعد هجوم لقوات الدعم السريع- سودان تربيون
صورة متداولة لفرار جماعي لسكان إحدى القرى بعد هجوم لقوات الدعم السريع- سودان تربيون
قتلت قوات الدعم السريع 20 شخصا على الأقل في هجوم على قرية أم عضام في ولاية الجزيرة جنوب العاصمة الخرطوم، وفق ما أفادت لجنة مقاومة محلية الأحد.

وأوضحت لجان مقاومة الحصاحيصا في بيان: "قامت مليشيا الدعم السريع بالهجوم على قرية أم عضام" الواقعة على مسافة 150 كيلومترا جنوب العاصمة، السبت.

وأدى القتال منذ 15 نيسان/ أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، الرجل الثاني السابق في السلطة العسكرية، إلى مقتل آلاف الأشخاص.

اظهار أخبار متعلقة


كما أسفر عن نزوح نحو ثمانية ملايين آخرين، لجأ أكثر من 1,5 مليون منهم إلى الدول المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

وأضاف البيان: "كلفت هذه المواجهة غير المتكافئة أرتالاً من الجرحى بعدد يتجاوز 200 مصاب بإصابات متفاوتة (...) وأكثر من 20 شهيدا لم نتمكن من حصرهم جميعاً".

وأكّد مصدر طبي في مستشفى المناقل الذي نقل إليه الجرحى وصول "200 جريح، بعضهم في حالة متأخرة. هناك نقص في الدم، والكوادر العاملة غير كافية".

ووفقا للأمم المتحدة، أصبحت 70 في المئة من المرافق الصحية في السودان خارجة عن الخدمة.

ويُتهم طرفا النزاع بارتكاب جرائم حرب، بما فيها استهداف مدنيين، والقصف العشوائي لمناطق سكنية، ونهب المساعدات وعرقلة وصولها.

وأكد البيان أن ما ترتكبه قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة من مجازر تعد بمثابة "جرائم حرب وتطهير عرقي وتهجير قسري لسكان الولاية".

وأضاف: "ما يحدث الآن من مجازر أمام مرأى ومسمع قيادة وجنرالات الجيش يعيد التساؤل لم التخاذل والانتظار، لن يحمل تحرير ولاية الجزيرة أي معنى إذا لم يبق إنسانها على قيد الحياة"، بحسب موقع "سودان تربيون".

والجمعة، بدأ الجيش عملية عسكرية تهدف لاستعادة السيطرة على ولاية الجزيرة، بعد أن ظل طوال الأشهر الثلاثة في تجهيز المقاتلين في ولايات سنار والقضارف المجاورتين.

ومنذ سيطرتها على ولاية الجزيرة جنوب الخرطوم في كانون الأول/ ديسمبر، فرضت قوات الدعم السريع حصارا على قرى مثل أم عضام وهاجمتها.

وبحلول آذار/ مارس، كانت 108 قرى عبر البلاد أحرقت و"دُمِّرت جزئيا أو كليا"، وفق ما أفاد مركز "إنفورميشن ريزيلينس" ومقره في المملكة المتحدة.

من جهة أخرى، أعلن الجيش السوداني، السبت، إلقاءه القبض على مقاتلين من دولتي تشاد وجنوب السودان، ضمن قوات الدعم السريع بمدينة أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيان: "ألقت القوات المسلحة القبض على مرتزقة أجانب يقاتلون في صفوف مليشيا الدعم السريع من دولتي جنوب السودان وتشاد".

وأوضح أنه ألقى القبض على مقاتلين من تشاد وجنوب السودان "في مقر قيادة وسيطرة المليشيا في مقر الإذاعة والتلفزيون بأم درمان"، دون ذكر عددهم.

اظهار أخبار متعلقة


وقال البيان، إن المسلحين "تم تجنيدهم وخداعهم من قبل الدعم السريع بالوعود المالية".

وأشار إلى أن أغلب المقبوض عليهم "من الأطفال القصّر الذين غرر بهم" من قوات الدعم السريع.

وأكد البيان على ضمان تقديم المقاتلين من تشاد وجنوب السودان إلى محاكمات عادلة، حسب القوانين الدولية.

ولم يصدر عن "الدعم السريع" أو السلطات في تشاد وجنوب السودان أي تعليق حتى الساعة 18:10 (ت.غ).

وفي 12 آذار/ مارس الماضي، أعلن الجيش السوداني استعادة سيطرته على مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون بأم درمان من قوات الدعم السريع، التي كانت تسيطر عليه منذ اندلاع الحرب في 15 نيسان/ أبريل 2023.

التعليقات (0)