سياسة عربية

"برنامج الأغذية العالمي" يخفض مساعداته للاجئين بالأردن في هذه الحالة

تحتل الأردن ثاني أعلى نسبة استقبال للاجئين في العالم
تحتل الأردن ثاني أعلى نسبة استقبال للاجئين في العالم
أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه سيواصل تخفيض قيمة المساعدات إلى 410 آلاف لاجئ من الفئات الضعيفة في الأردن حتى نهاية نيسان/ إبريل الحالي، "نظرا لنقص التمويل" من المانحين منذ تموز/يوليو 2023.

وبحسب فضائية "المملكة" الأردنية، فإن البرنامج العالمي واصل في شباط/ فبراير الماضي تقديم المساعدات الغذائية للاجئين من الفئات الضعيفة في المخيمات والمجتمعات المضيفة، بقيمة مخفضة تبلغ 15 دينارا أردنيا (21 دولارا) للشخص الواحد شهريا منذ تموز/ يوليو الماضي بسبب نقص التمويل.

ووفقا للقناة ذاتها فإنه سيتم تأمين توفير المساعدة المخفضة حتى نهاية شهر نيسان/ إبريل فقط، وإذا لم يتم تلقي أموال أخرى قريبا، فسوف يضطر البرنامج أيضا إلى خفض عدد المستفيدين الذين تتم مساعدتهم".

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن البرنامج قدم مساعدات لأكثر من 715 ألف لاجئ في شباط/ فبراير، فيما جرى تحويل 8.6 مليون دولار للمستفيدين، فيما أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن المتطلبات المالية لعمليات البرنامج في الأردن من آذار/ مارس إلى آب/ أغسطس من العام الحالي تصل إلى قرابة الـ100 مليون دولار.

وتشير الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن إلى أن المتطلبات تبلغ 997 مليون دولار، تم استلام 236 مليون دولار منها، فيما تبلغ متطلبات عمليات البرنامج في العام الحالي 213 مليون دولار.

وتعد الأردن ثاني أعلى نسبة استقبال للاجئين في العالم نسبة لعدد السكان، حيث تستضيف حوالي 640,000 لاجئ سوري و74,000 لاجئ من بلدان أخرى لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حتى شباط/ فبراير.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت نتائج الرصد التي أجراها البرنامج للربع الرابع من عام 2023 أن انعدام الأمن الغذائي لدى اللاجئين المستفيدين قد زاد بشكل كبير مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، وارتفعت نسبة الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الشديد من 5 إلى 22% بين المستفيدين في المجتمعات المضيفة، ومن 1 إلى 7% بين المقيمين في المخيمات، وفق التقرير الشهري للبرنامج.

التعليقات (0)