سياسة دولية

مناورات مشتركة للفلبين وأمريكا وأستراليا واليابان في مياه تطالب بها الصين

تصاعدت التوترات الإقليمية في المنطقة العام الماضي في بحر الصين الجنوبي- جيتي
تصاعدت التوترات الإقليمية في المنطقة العام الماضي في بحر الصين الجنوبي- جيتي
أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين أنها ستجري مناورات عسكرية بحرية وجوية مشتركة في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، الأحد، وفق ما أفاد به بيان مشترك لوزراء دفاع هذه الدول التي تسعى لمواجهة نفوذ بكين المتزايد في المنطقة.

وقال البيان: "إظهارا لالتزامنا الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ، ستجري قواتنا الدفاعية المسلحة مجتمعة نشاطا بحريا مشتركا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في 7 نيسان/ أبريل 2024".

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي المناورات لقوات الدول الأربع في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بكين بالسيادة عليه بالكامل تقريبا، قبل أيام من عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفلبين واليابان.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، وصلت السفينة الحربية الأسترالية "وارامونغا" إلى مياه مقاطعة جزر بالاوان الفلبينية التي تقع مقابل المياه المتنازع عليها.

وتصاعدت التوترات الإقليمية في المنطقة العام الماضي مع تزايد ثقة الصين في تأكيد مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي الذي تطالب به أيضا الفيلبين واليابان، وكذلك الأمر في تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي. وردا على ذلك، سعت الولايات المتحدة إلى تعزيز تحالفاتها في المنطقة، بما في ذلك مع دول تجمعها بها معاهدات مثل اليابان والفلبين.
التعليقات (0)

خبر عاجل