سياسة عربية

مصدر دبلوماسي يكشف سبب رفض "حماس" لمقترح الاحتلال الأخير

ذكر المصدر أن المقترح الإسرائيلي لا يقبل مطلبين رئيسيين لحركة حماس- CC0
ذكر المصدر أن المقترح الإسرائيلي لا يقبل مطلبين رئيسيين لحركة حماس- CC0
كشف مصدر دبلوماسي مطلع على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى، عن سبب رفض حركة حماس لمقترح الاحتلال الإسرائيلي الأخير.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المصدر الدبلوماسي قوله: "حماس تعتقد أن المقترح الإسرائيلي لا يتضمن أي جديد، لذلك لا يرون ضرورة لتغيير مقترح الحركة"، مضيفا أنهم "رفضوا وأكدوا أنه لا يتضمن أي رد على طلباتهم".

ولفت المصدر ذاته إلى أن المقترح الإسرائيلي الذي تم إرساله إلى حماس مؤخرا، لا يقبل مطلبين رئيسيين لحماس، وهما عودة غير مشروطة لأهالي شمال غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، صرّح القيادي بحركة حماس أسامة حمدان، بأن موقف حركته لم يتغير منذ تسليم هذين المطلبين الرئيسيين للوسطاء بتاريخ 14 آذار/ مارس الماضي، مؤكدا أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي عقدت في مصر لم تسفر عن أي تقدم.

وبيّن المصدر الدبلوماسي أن "تل أبيب" تواصل إصرارها على السماح بعمليات تفتيش للذين سيعودون إلى شمال قطاع غزة، إضافة إلى عدم انسحاب الجيش الإسرائيلي بعيدا عن وسط غزة.

ومن المقرر أن يجتمع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ومدير الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد بارنياع، ومدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار في مصر نهاية هذا الأسبوع لمواصلة المفاوضات، وفقا لمصدرين.

التعليقات (0)