سياسة تركية

أربكان ينشر وثيقة تظهر تواصل التجارة بين الاحتلال وشركة تابعة للرئاسة التركية

تقارير إعلامية تحدثت عن استمرار أنقرة في تصدير الأسلحة إلى الاحتلال- الأناضول
تقارير إعلامية تحدثت عن استمرار أنقرة في تصدير الأسلحة إلى الاحتلال- الأناضول
جدد فاتح أربكان زعيم حزب "الرفاه من جديد" التركي، ونجل رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان، مطالبته للحكومة بقطع التجارة مع الاحتلال، بعد الكشف عن وثيقة معاملات تجارية بين شركة إسرائيلية وصندوق الثروة السيادي التركي، التابعة لرئاسة الجمهورية.

ونشر أربكان، الوثيقة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، معلقا عليها بالقول إن شركة "إيتي مادن"، التابعة لصندوق الثروة التركي، أرسلت 21 طنا من معدن البورون على شكل حمض البوريك إلى شركة في إسرائيل، قبل أسبوع من الانتخابات المحلية".


ودعا أربكان، المسؤولين عن ذلك "بالتخلص من ذلك البلاء الكبير في أسرع وقت"

وكانت الوثيقة التي شاركها أربكا، نُشرت لأول مرة من قبل الصحفي التركي متين جيهان، الذي شارك سجلات الميناء المتعلقة بالسفينة التي حملت  معدن البورون إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر جيهان أن الشحنة وصلت إلى ميناء أسدود الإسرائيلي" في 29 آذار /مارس 2024، ثم إلى ميناء حيفا في 1 نيسان /أبريل".

اظهار أخبار متعلقة


ومن ناحية أخرى، أثارت تقارير إعلامية تحدثت الأسبوع الماضي عن استمرار أنقرة في تصدير الأسلحة والذخائر إلى الاحتلال جدلا واسعا في الأوساط التركية ،ما دفع وزارة التجارة وقبلها مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية إلى النفي بشكل قاطع ما وصفته بـ"التضليل".

وتناقلت العديد من وسائل الإعلام مؤخرا، ما قالت إنها بيانات رسمية صادرة عن هيئة الإحصاء التركية الاثنين الماضي، تكشف عن استمرار الصادرات العسكرية التركية إلى الاحتلال وتشمل الذخائر والبارود وقطع الأسلحة، إلا أن جهات مختلفة في الحكومة التركية، من بينها وزارة التجارة، نفت ذلك.
التعليقات (0)