صحافة إسرائيلية

كاتبة إسرائيلية: لا يمكن إغلاق "الجزيرة".. وبؤرة المشكلة في الدوحة

ليس من السهل على إسرائيل وقف قناة الجزيرة - جيتي
ليس من السهل على إسرائيل وقف قناة الجزيرة - جيتي
قالت الكاتبة الإسرائيلية، سمدار بيري؛ إن دولة الاحتلال لا يمكنها شطب قناة الجزيرة، ولا اعتقال مراسليها، وتقييد حركتها في الميدان ليس سهلا، وإنها ستواصل كونها قناة "كفاحية ومثيرة للأعصاب".

وفي مقالها المنشور على صحيفة "يديعوت"، قالت الكاتبة؛ إنه منذ إطلاقها اتسعت القناة، وأصبحت المكاتب الصغيرة مباني ضخمة، وميزانية كبيرة، وقنوات إنجليزية، ورياضية، وأصبحت القناة الأولى في العالم العربي التي تستضيف إسرائيليين من اليسار واليمين في النشرات والبرامج، وتتبع أساليب تغطية مقلقة ومغيظة في كل ما يتعلق بإسرائيل.

وتابعت: "جذر المشكلة يوجد في بؤرة القناة في الدوحة. حتى قبل سنتين، كان صحفيون كبار يديرون القناة. أما اليوم، فيسيطر على إمبراطورية الإعلام قريب عائلة الحاكم، الذي يوجه روح البث وفقا للتعليمات من القصر".

إظهار أخبار متعلقة



ولفتت إلى أنه "إذا ما نفذت إسرائيل تهديداتها لإغلاق القناة، فإنها ستنضم إلى سلسلة لا بأس بها من الدول في المنطقة العربية التي تحارب الجزيرة".

واستدركت: "لكن في الجزيرة لا يرفعون الأيدي ولا يخزّنون العتاد. الابتكار هو أن يتحدد موعد مع شخص ما من إحدى الدول التي تعيق عملها، والاتصال به بالشبكات الاجتماعية ورفعه إلى القمر الاصطناعي للبث".

ولفتت إلى أن ما أزعج إسرائيل من الجزيرة مؤخرا، هو التقرير الذي رفع إلى الأثير من غزة قبل بضعة أيام، حول أن جنود الجيش الإسرائيلي في القطاع اغتصبوا امرأة فلسطينية.

وأشارت إلى أنه ثلاث مرات حاولت إسرائيل في العقد الأخير إغلاق "الجزيرة". لكن ما يقلق هذه المرة بالذات، هو رد الفعل من واشنطن. فأمريكيون كبار "يعربون عن الدهشة ويتذمرون من إسرائيل على بيان الإغلاق.

الإحساس للحظة هو كأن واشنطن أصبحت وكيلة الشيخ تميم، حاكم قطر، ونحن لاعبون فرعيون. من جهة دولة ديمقراطية تحرص على حرية التعبير، ومن الجهة الأخرى يستعدون لإغلاق قناتي "الجزيرة" و"الميادين" التابعة لحزب الله، العاملة هي الأخرى في أراضينا، بحسب تعبيرها.
التعليقات (0)