سياسة دولية

إسبانيا: تصريحات نتنياهو بشأن مقتل عمال الإغاثة "غير مقبولة".. وواشنطن تطالب بتحقيق سريع

سانشيز قال: إن تفسيرات نتنياهو تبدو لي غير مقبولة على الإطلاق وغير كافية- جيتي
سانشيز قال: إن تفسيرات نتنياهو تبدو لي غير مقبولة على الإطلاق وغير كافية- جيتي
قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، إن التفسيرات الإسرائيلية لمقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة هذا الأسبوع "غير مقبولة".

وأضاف أن "التصريحات الأولى التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ما حدث في غزة في ما يتعلق بمنظمة كبير الطهاة خوسيه أندريس غير الحكومية لا تبدو كافية بالنسبة لي".

وقال إنه يتوقع تفسيرات "أكثر تفصيلا بكثير عن أسباب ومبررات هذه الغارة، مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الإسرائيلية كانت على علم بنشاط هذه المنظمة غير الحكومية وخط سيرها في غزة".

وأضاف أن تفسيرات نتنياهو "تبدو لي غير مقبولة على الإطلاق" و"غير كافية"، من دون أن يحدد الإجراءات التي يمكن أن تتخذها إسبانيا ردا على هذه المأساة.

وتحدث نتنياهو عن غارة "غير مقصودة"، واعترف جيش الاحتلال بوقوع "خطأ جسيم" بعد القصف الذي أسفر عن مقتل سبعة عاملين في منظمة المطبخ المركزي العالمي الخيرية في قطاع غزة.

وأسس الطاهي الأمريكي الإسباني الشهير خوسيه أندريس المنظمة الخيرية التي نشطت في القطاع المدمر والمهدد بالمجاعة.

اظهار أخبار متعلقة


"تحقيق سريع"
في سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الأربعاء، إن واشنطن تريد أن تستكمل "إسرائيل" التحقيق في الهجوم على موظفي الإغاثة في أقرب وقت ممكن.

وقال ميلر للصحفيين في مؤتمر صحفي إن "إسرائيل" بحاجة إلى وضع إجراءات أفضل للتنسيق من أجل حماية العاملين في المجال الإنساني وحماية جميع المدنيين على الأرض.

وأضاف أن الهجوم الذي أدى إلى مقتل موظفين بالمنظمة الخيرية لن يؤثر على جهود الولايات المتحدة لإقامة الرصيف العائم قبالة شاطئ غزة لتوصيل المساعدات.

من جهته، أكد سانشيز خلال مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة في نهاية جولة شملت ثلاث دول في المنطقة، أن إسبانيا ستمضي قدما "في أسرع وقت ممكن" في الاعتراف بالدولة الفلسطينية، من دون تحديد موعد دقيق.

وفي ما يتعلق بنيته الاعتراف بدولة فلسطينية، قال سانشيز إنه "تعهد بأن تتخذ إسبانيا هذه الخطوة". وأضاف أنه يعتزم القيام بذلك "في أقرب وقت ممكن، عندما تكون الظروف ملائمة وبطريقة يكون معها لهذا القرار أكبر أثر إيجابي ممكن".

يذكر أن سبعة من عاملي الإغاثة التابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" الأمريكية غير الحكومية، التي تقوم بتوزيع مساعدات غذائية في قطاع غزة المهدد بالمجاعة، قتلوا في غارة إسرائيلية، الإثنين.

وكان من بين القتلى "مواطنون من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية وفلسطيني" بحسب المنظمة، التي أعلنت "تعليق عملياتها في المنطقة" عقب الجريمة التي ارتكبها الاحتلال بحق موظفيها.
التعليقات (0)