سياسة دولية

إدارة بايدن تبلغ إيران بعدم معرفتها بقصف قنصليتها في دمشق

دمار كبير خلفه قصف الاحتلال على دمشق- جيتي
دمار كبير خلفه قصف الاحتلال على دمشق- جيتي
قال مسؤولان أمريكيان، لشبكة "أن بي سي نيوز"، إن إدارة الرئيس الأمريكي أبلغت إيران، بشكل مباشر، أنها لم تكن على علم بقصف قنصليتها في دمشق، ,وأن لا صلة لها بالأمر.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين آخرين، قولهما إن الإدارة الأمريكية على علم بالهجوم خلال تحليق الطائرات الإسرائيلية في المنطقة، ولم يكن لديها معرفة بالهدف.

وأضاف المسؤولان أن الولايات المتحدة لم تحصل على تأكيد من مصدر مستقل، بأن القائد البارز في "فيلق القدس"، محمد رضا زاهدي، بين قتلى القصف على القنصلية.

ودمرت غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق مبنى ملاصقا للسفارة الإيرانية في حي المزة ، وقالت وكالة الأنباء السورية، سانا، إن الدفاعات الجوية تصدت "لأهداف معادية" في محيط دمشق.

وقال الحرس الثوري الإيراني، إن الاحتلال اغتال عددا من أفراده في الضربة الصاروخية، على رأسهم محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان.

وأوضح الحرس الثوري الإيراني، أن العميد زاهدي والعميد محمد هادي حاجي رحيمي و5 آخرين من أعضاء الحرس الثوري قضوا في الهجوم.

اظهار أخبار متعلقة



والخمسة الآخرون الذي قضوا إلى جانب زاهدي ورحيمي، هم حسين أمان اللهي، ومهدي جلالتي، ومحسن صداقت، وعلي آغا بابائي، وعلي صالحي روزبهاني.

ونقلت وكالة أنباء "سانا" عن مصدر عسكري قوله: "شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها".

وأضاف المصدر: "إن العدوان أدى إلى تدمير البناء بكامله، واستشهاد وإصابة كل من بداخله".

وحمّل وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إسرائيل مسؤولية الهجوم.

وقالت وكالة "نور" الإيرانية للأنباء، إن "حسين أكبري، سفير الجمهورية الإسلامية في إيران في دمشق، وعائلته لم يصابوا في الهجوم الإسرائيلي".
التعليقات (0)