سياسة دولية

"العفو الدولية": يوم الأرض هو تذكير بنضال الفلسطينيين ضد "إسرائيل"

تحل ذكرى يوم الأرض الفلسطيني مع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة- الأناضول
تحل ذكرى يوم الأرض الفلسطيني مع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة- الأناضول
قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، السبت، إن "يوم الأرض هو تذكير بنضال الفلسطينيين ضد الأبارتهايد الإسرائيلي، وثمن استمرار إسرائيل في الإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها".

وشددت في سلسلة تدوينات عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) بمناسبة الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطيني، على أنه "من حق الفلسطينيين أن يعيشوا على أرضهم دون أن يتعرضوا للتمييز أو الاضطهاد أو الاقتلاع من أرضهم".


ولفتت إلى أن "الفلسطينيين يحتفلون في قطاع غزة هذا العام بذكرى يوم الأرض ومسيرة العودة الكبرى بينما يواجهون خطرًا حقيقيا بالإبادة الجماعية ومجاعة وشيكة متعمّدة من قبل إسرائيل"، مطالبة بوقف فوري لإطلاق النار بغزة.

وحول أسباب احتفال الفلسطينيين بيوم الأرض كل عام، أوضحت "العفو الدولية"، أنه "في 30 آذار /مارس عام 1976، أضرب الفلسطينيون الذين يعيشون داخل إسرائيل احتجاجا على قرار الحكومة مصادرة حوالي 20 ألف دونم من الأراضي التابعة لثلاث قرى فلسطينية في الجليل".

وذكرت أن "الشرطة الإسرائيلية قمعت آنذاك الاحتجاجات بوحشية، ما أسفر عن مقتل 6 فلسطينيين، ليصبح منذ ذلك الحين يوم 30 آذار /مارس يوما للتحدي والنضال الجماعي".

اظهار أخبار متعلقة


ويكتسب يوم الأرض أهمية كبيرة لدى الفلسطينيين، كونه "أهم احتجاج جماعي" ينظمه الفلسطينيون حينها في داخل الأراضي المحتلة ضد قوات الاحتلال منذ نكبة عام 1948، حسب العفو الدولية.

ولليوم الـ176 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 32 ألف شهيد، وأكثر من 75 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)