سياسة دولية

وفد الاحتلال المفاوض يطالب بصلاحيات جديدة.. "الكرة بملعب نتنياهو"

اتهامات لنتنياهو بتجاهل ملف الأسرى قي غزة- منصة إكس
اتهامات لنتنياهو بتجاهل ملف الأسرى قي غزة- منصة إكس
نقلت الإذاعة العبرية عن مصدر مطلع على مفاوضات صفقة التبادل، أنه وجه انتقادات حادة لحكومة الاحتلال.

وقال إن الكرة الآن في ملعب دولة الاحتلال ، لا في ملعب حماس، مبينا "أن على الإسرائيليين الخروج عن طورهم من أجل إخراج هؤلاء المحتجزين من الجحيم، فهم يموتون كل لحظة".

وكشفت الإذاعة العبرية، الجمعة، عن طلب أعضاء طاقم المفاوضات الإسرائيلي تخويلاً أوسع من أجل التقدم في المفاوضات، لكنهم اصطدموا برفض المستوى السياسي. 

وأكدت أن بعض هؤلاء المفاوضين الإسرائيليين طالبوا بدراسة تسوية جوهرية في نقطة الخلاف الأهم مع “حماس”، المتمثلة بعودة الغزيين لشمال القطاع، لكنهم اصطدموا هنا أيضاً بالرفض.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الإذاعة العبرية عن المصادر، قولها إن بعض قادة المؤسسة الأمنية انضموا لمعارضة نتنياهو وغالانت لعودة المدنيين الغزيين لديارهم في شمال القطاع. 

وقال مصدر سياسي للإذاعة إن طلبات حماس وهمية، فهم يرفضون التطرّق للمقترح التدريجي، ولمفاتيح إطلاق المخطوفين، ويطالبون بإخراج القوات الإسرائيلية من غزة. كل هذه الطلبات تكرّس الإرهاب والتهديد الأمني”. منوهة بأنه رغم القرار المذكور بقي عدد ٌمن أعضاء الطاقم التقني المفاوض في الدوحة.

اظهار أخبار متعلقة



وتنقل الإذاعة العبرية عن مصادر فلسطينية، قولها إن المفاوضات ستتجدد خلال أيام قليلة للتباحث في مقترحات سيقدمها رئيس وكالة المخابرات الأمريكية وليم بيرنز، بغية تقليص الفوارق بين “حماس” وإسرائيل.

وفي هذا السياق، كشفت الإذاعة العبرية العامة أيضاً عن مصادر مطلعة، قولها إن بيني غانتس وغادي آيزنكوت حملا، خلال اجتماع مجلس الحرب، على نتنياهو، واتهمّاه بالمماطلة المتعمّدة، وبعدم تقدّم المفاوضات نتيجة فقدان روح المبادرة من قبل إسرائيل”.
التعليقات (0)